Uncategorizedالسياسةالعمل والمستجدات

النقابة ودورها في الدفاع عن حقوق العاملين في مجال التربية والتعليم – النقابة الوطنية لمعلمي اللغة العربية في السنغال /قوى التغيير نموذجا.

النقابة ودورها في الدفاع عن حقوق العاملين في مجال التربية والتعليم – النقابة الوطنية لمعلمي اللغة العربية في السنغال /قوى التغيير نموذجا.

معاناة العمال حادثة قديمة وحديثة؛ نتيجة جور القطاعات العامة والخاصة على حقوقهم ومصالحهم، فقد ظل العمال على هذا الوضع الميؤوس حتى بلغ السيل الزبى؛ فتولدت فكرة تكوين جمعيات قوية وتآلف كتلة متينة تدافع عن حقوقهم، وسمّوا هذه الجمعيات والكتل بتسميات متنوعة، أشهرها مصطلح “النقابة”. والحكومات السنغالية من ضمن تلك الحكومات الجائرة، التي لا تراعي حقوق العمال لاسيما العاملين في قطاع التربية والتعليم.
وسنحاول في هذا المقال الإجابة عن الإشكاليات التالية:
ما مفهوم النقابة وتطوّراتها؟ ما هي أولى نقابة في السنغال؟ كم عدد النقابات في السنغال؟ وما هي النقابات السبع التمثيلية G7؟ وهل من بين تلك النقابات نقابة تسهر في حال المستعربين؟ متى أسست تلك النقابة؟ وهل هي خاصة للمستعربين؟ وكيف يتم الانضمام إليها؟ وما دورها في الدفاع عن حقوق المستعربين؟ وما هي أهم إنجازاتها؟

النقابة لغة: يقال: نقُب على قومِه: صار نقيبًا مقدَّمًا عليهم، يُمثِّلهُم ويرعى شئونَهم ومنها: “نقيب الأطبَّاء، قال تعالى: {وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا}.
أما اصطلاحا: فلها تعريفات عديدة لكن جلها تصب في قالب واحد، وهو الدفاع عن حقوق العاملين، وسنختار منها تعريفين:
أنها: “منظمة دائمة ديموقراطية ومستقلة ينشئها العمال للدفاع عن مصالحهم وتحسين ظروف عملهم ورفع مستوى معيشتهم والتأثير في أوضاع مجتمعهم”.
أو أنها: هي “انضمام مجموعة من العمال إلى نوع محدد من المنظمات؛ بغرض تحسين ظروف عملهم، وكذلك لتعزيز المصالح المشتركة بينهم، بحيث يمكن للعامل الاجتماعَ مع الوزارة أو الإدارة، والتفاوض معها حول أي مشكلة تؤثر عليه، أو على وظيفته، بما في ذلك الأجور والمزايا”. والنقابة تكون للعمال في جميع المجالات كالتعليم والتجارة، والصناعة.
تطورات النقابة: نشأت أولى نقابة في القرن التاسع عشر في بريطانيا العظمى وأوروبا والولايات المتحدة. كما تمت اتفاقيات حول حرية تكوين جماعات لحماية الحقوق، ومن تلك الاتفاقيات اتفاقية رقم (87) لسنة 1948م في الأراضي التي استعمرتها فرنسا –والسنغال جزء منها-، والتي دخلت حيز التنفيذ 1950م. والدستور السنغالي في الباب الثاني، يسمح لكل عامل الانضمام إلى نقابة معينة، والدفاع عن حقوقه بواسطة العمل النقابي.
وأولى نقابة عرفتها السنغال هي نقابة الاتحاد للمعلمين في السنغال SUDES، التي تم إنشاؤها سنة 1976م.
حاليا توجد في السنغال 54 نقابة تعليمية، من بينها النقابات السبع التمثيلية G7، وهي: Sels وSels/a وUden وsaemss وCusems وSiens وSenlas/fc، وهذه الأخيرة (النقابة الوطنية لمعلمي اللغة العربية في السنغال /قوى التغيير) هي اليتيمة الوحيدة التي تدافع عن اللغة العربية وحملتها في النظام التربوي السنغالي، حيث اختفت أختها (النقابة الديموقراطية للمستعربين Sdea) في كهف النسيان منذ أن توّفي مؤسسها المرحوم عبد الكريم صمب، ومحتها من ذاكرة الوجود تلك الانتخابات التمثيلية في سنة 2017م. كما تشارك هذه اليتيمة النقابات السبع في الدفاع عن حقوقهن المشتركة، وقد تم انتخاب هذه النقابات السبع خلال انتخابات تصويتية ديموقراطية نظمتها الحكومة سنة 2017م؛ من أجل تسهيل المفاوضات بينها وبين النقابات.
أسست النقابة الوطنية لمعلمي اللغة العربية في السنغال /قوى التغيير بعد أن كانت ودادية لمعلمي اللغة العربية في أواسط الثمانينات، وكان أول أمين لها المفتش الشيخ دود غاي، ثم خلفه شيبة نيانغ، وأمينها الحالي هو الأستاذ مصطفى سنيان، الذي خاض بها معركة الانتخابات التمثيلية في فيراير 2017، ففازت فوزا عظيما ما جعلها من ضمن النقابات السبع التمثيلية.
يدير النقابة ثلة من المعلمين المستعربين، لكن ذلك لم يمنعها من احتضان عدد كبير من المعلمين المتفرنسين. ولو لا أن القانون الأساسي للنقابات يرفض الإعلان عن عدد أعضاء النقابة، لأوردنا عدد المعلمين المستعربين المنضمين إلى النقابة، لكن يمكن القول أن ثلث مجموعهم الاجمالي ينضمون إليها.
طريقة الانضمام إلى النقابة سهلة وبسيطة، فقط يقوم المعلم بتعبئة ورقة الانضمام مع التوقيع عليها، ثم يسلّمها إلى الأمانة العامة بواسطة ممثليها المتواجدين في جميع المقاطعات السنغالية.
دور النقابة هو دور كل نقابة، ويتمثل في النقاط التالية:
– دور النقابة بصفة عامة هي: تحقيق مصالح العمال. حل القضايا والمشكلات في مكان العمل. النقابة هي صوت كل عامل وهي التي تمثلهم خلال المفاوضات. ضمان إيفاء الحكومات وأرباب العمل من التزامات العمال.
– دور النقابة الوطنية لمعلمي اللغة العربية في السنغال /قوى التغيير بصفة خاصة هي: الدفاع عن حقوق العاملين في مجال التربية والتعليم. المساهمة في تطوير النظام التربوي السنغالي بصفة عامة، والتعليم العربي الإسلامي بصفة خاصة. العمل في تحسين الحالة الاجتماعية للأعضاء المنضمون إليها.
لقد قامت النقابة بإنجازات جبارة يراها الأعمى ويسمعها الأصم في ساحة التربية والتعليم في السنغال، ومن تلك الإنجازات ما يلي:
– ترسيم المستعربين في الوظيفة العمومية.
– تنظيم مسابقات الشهادات المهنية للمستعربين.
– فتح قسم اللغة العربية في المدرسة العليا.
– إدخال ساعات اللغة العربية في الدوام الرسمي، ورفعها إلى ساعتين أسبوعا.
– إدخال التعليم الإسلامي في البرنامج الرسمي الكلاسيكي.
– هناك اتفاقات مهمة بينها وبين الحكومة الحالية، وهي على عتبة باب التنفيذ.

التوصيات: توصيات موجهة إلى الطرفين: إدارة النقابة، والمعلمين المستعربين، والحكومة؛ حيث لاحظنا أن عددا كبيرا من المعلمين المستعربين، لم ينضموا بعد إلى النقابة، وبعضهم انضموا إلى النقابات الأخر، في حين أن البعض لم ينضموا إلى أي نقابة، ويمكن إرجاع ذلك: ثلاثة أسباب:
– عدم وضوح فكرة النقابة وهدفها إلى هؤلاء المستعربين، وهذا القصور يرجع إلى الأمانة العامة، يجب حله.
– جهلهم بانجازات النقابة، وللأمانة العامة قصور في هذا الجانب، وكذلك المستعربين، حيث إلى إنجازات النقابة، يعلمها القاصي ناهيك عن الداني.
– عدم اهتمامهم بانضمام إلى النقابة لكونها مستعربة، وهذا جهل ما فوقه جهل، وهذه النقابة لها من المزايا والحقوق ما لغيرها من النقابات السنغالية، وعليها ما على تلك النقابات.
وعليه، نوصي جميع المعلمين المستعربين الانضمام إليها، لمصلحتهم الخاصة، ومصلحة اللغة العربية وحملتها العامة.

المراجع:
1- أحمد محمد مصطفى: الاستقلالية والديموقراطية النقابية.
2- أحمد مختار عبد الحميد عمر وغيره: معجم اللغة العربية المعاصرة، الناشر: عالم الكتب، الطبعة: الأولى، 1429 هـ – 2008 م.
3- الحرية النقابية على أرض الممارسة الدروس المستخلصة، التقرير العالمي بموجب متابعة إعلان منظمة العمل الدولية بشأن المبادئ والحقوق والأساسية في العمل.
4- النقابة الوطنية لمعلمي اللغة العربية في السنغال /قوى التغيير SNELAS/FC.
5- مصطفى سينان، الأمين العام للنقابة الوطنية لمعلمي للغة العربية/قوى التغيير، مقابلة عبر وات ساب.
6- La Constitution du Sénégal
7- https:/ / :mawdoo3.com

أبو مصطفى داود يات السيريري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock