السياسةالعمل والمستجدات

حالة_الطوارئ: إستدعاء النواب في الجمعية الوطنية صباح الإثنين للمصادقة على مشروع تعديل القانون رقم 69-29 المؤرخ في 29 أبريل 1969 .

حالة_الطوارئ: إستدعاء النواب في الجمعية الوطنية صباح الإثنين للمصادقة على مشروع تعديل القانون رقم 69-29 المؤرخ في 29 أبريل 1969 .

بعث رئيس الجمعية الوطنية سعادة السيد مصطفى انياس رسالة إلى جميع النواب في البرلمان السنغالي لإستدعاءهم إلى حضور جلسة المناقشة والتصويت على مشروع تعديل القانون رقم 69-29 المؤرخ في 29 أبريل 1969 و المتعلق بحالة الطوارئ وحالة الحصار يوم الإثنين 11 يناير 2021 .

ويأتي تنظيم هذه الجلسة البرلمانية عقب إرسال الحكومة مشروع قانون جديد رقم 46/2020 إلى الجمعية الوطنية لتعديل القانون الذي يحدد حالة الطوارئ وحالة الحصار في 12 يوما، ولايجوز إطلاقهما إلا في أزمة أو كارثة وفق مانص به الدستور الوطني.

وحسب البيان، فسوف يحضر في الجلسة ممثلا الحكومة ٱنطوان فليكس عبد الله جون وزير الداخلية ونظيره المالية والميزانية عبد الله داوود جالو ، حيث يسعى الأول إلى الدفاع عن مشروع القانون الجديد ، في حين يقون الثاني بتقييم الميزانية المصحوبة لهذا القانون .

وبالاعتماد على المتخصصين في الدستور والقانون العام ، فإن مشروع تعديل القانون رقم 69-29 سيعطي للسلطة التنفيذية صلاحيّة التصرف في مهّامها حول حالة الطوارئ وحالة الحصار وتمديد مدة إطلاقهما متى شاء ، وهذا ماأثار قلقا للمجتمع المدني والمعارضة إلى أن الحكومة تسعى لتقوية نفسها واستغلال الفرص عن الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد.

وللتذكير، فقد أعلنت السلطات السنغالية إطلاق حالة الطوارئ مع حظر التجوال الليلي لمدة 12يوما في دكار وتييس لكونهما بؤرتا انتشار الوباء كوفيد-19 .
دكارنيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى