السياسةالعمل والمستجدات

دكار: الجمعية الوطنية تعقد جلسة عامة مناقشة مشروع تعديل القانون رقم 69-29 المؤرخ في 29 أبريل 1969 حول حالة الطوارئ .

دكار: الجمعية الوطنية تعقد جلسة عامة مناقشة مشروع تعديل القانون رقم 69-29 المؤرخ في 29 أبريل 1969 حول حالة الطوارئ .

يناقش النواب في الجمعية الوطنية منذ صباح اليوم على مشروع تعديل القانون رقم 69-29 المؤرخ في 29 أبريل 1969 المتعلق حول حالة الطوارئ وحالة الحصار .

ويأتي تنظيم هذه الجلسة البرلمانية عقب إرسال الحكومة مشروع قانون جديد رقم 46/2020 إلى الجمعية الوطنية لتعديل القانون الذي يحدد حالة الطوارئ وحالة الحصار في 12 يوما، ولايجوز إطلاقهما إلا في أزمة أو كارثة وفق مانص به الدستور الوطني.

وبالاعتماد على الدستور، فإن مشروع تعديل القانون رقم 69-29 سيعطي للسلطة التنفيذية صلاحيّة التصرف في مهامها حول حالة الطوارئ وحالة الحصار وكذلك تمديد مدة إطلاقهما متى شاء ، وهذا ماأثار قلقا لدى المجتمع المدني والمعارضة إلى أن الحكومة تسعى لتقوية نفسها واستغلال الفرص عن الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد.

ويرى نواب المعارضة حسب مداخلاتهم في جلسة النقاش الجارية ، على أن مصادقة هذا القانون،ليس إلا طريقة لتجريد الجمعية الوطنية من الصلاحيات التي يمنحها له الدستور، وبالتالي الرئيس فقط هو من يتولى الأمور… .

وشهدت الجلسة الجارية تصعيدا كبيرا، إثر تصريحات أدلت به نائبة في كتلة المعارضة مام جار فام، حيث تتهم وزير الداخلية بعدم الإنصاف والمساواة في تطبيق حظر التجوال الليلي كما فرض به القانون ، وحسب كلمتها فإن حظر التجوال الليلي ليس لغرض قمع المواطنين، لاسيما القطاع الصغير من مواصلة أعمالهم وقيدهم باللزوم في بيوتهم، في حين يتمتع الأثرياء والطبقة البورجوازية وأبناءهم بالخروج والتجوال ليلا، و ماحصل في حفلة موسيقية نظمت ليلة السبت أثناء حظر التجوال في إحدى فنادق “ألمادي” خير دليل على ذلك ، ولم تقم السلطات والعدالة بإدانة القائمين بها ، وفق تعبير النائبة ” .
وتلقت إثر انتهاء كلامها انتقادات لاذعة من قبل نواب تحالف الحاكم ، ووفقا لهم فإن القانون فوق كل مواطن، ولايوجد أي مخالفة في تطبيقه ، ولايجب تسييس الوضع الحالي…

ويحضر في جلسة النقاش ممثلا الحكومة ٱنطوان فليكس عبد الله جون وزير الداخلية ونظيره المالية والميزانية عبد الله داوود جالو ، حيث يسعى الأول إلى الدفاع عن مشروع القانون الجديد ، في حين يقوم الثاني بتقييم الميزانية المصحوبة لهذا القانون .

وللتذكير، فقد أعلنت السلطات السنغالية إطلاق حالة الطوارئ مع حظر التجوال الليلي لمدة 12يوما في دكار وتييس لكونهما بؤرتا انتشار الوباء كوفيد-19 .

#تقرير_دكارنيوز!!! .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock