السياسةالعمل والمستجدات

ولاية ثالثة لماكي سال : ” لا أحد يستطيع أن يمنع ماكي من الترشح لولاية ثالثة ” حسب المستشار /دودو اندوي

أكد المحامي والسياسي السنغالي ، Me Doudou Ndoye ، ضيف برنامج Iradio يوم الأحد ، أن ماكي سال لديه بالفعل الحق في أن يكون مرشحًا للانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024. و يعتبر المحامي أنه لا يوجد قانون أو دستور يمكن أن يمنعه من الترشح. ويعتقد وزير العدل السابق في عهد عبد ديوف أنه إذا أشرنا إلى هذا الدستور (الذي لم يصوت لصالحه) ، فقد يكون الرئيس ماكي سال مرشحًا لولاية ثالثة . علاوة على ذلك ، يضيف المحامي ، “ينص القانون الانتخابي على أنه: يمكن أن يكون مرشحًا كهذا أو ذاك الشخص الذي يستوفي هذا الشرط أو ذاك. ومع ذلك ، لم يتم تحديد أن رئيس الجمهورية لا يمكن أن يكون مرشحًا لفترات رئاسية محدودة بالمعنى المقصود في القانون. والدستور ، لا يحظر ترشيح أي شخص لأسباب تتعلق بالمنصب.
وأضاف المحامي أنه ، “لا ينبغي للمرء أن يخلط بين أمزجة القانون”. و تمسك وزير العدل السابق بما ينص عليه الدستور لدعم تعليقاته حول هذه القضية. “ينص الدستور في مادته 27 بوضوح على أنه لا يجوز لأحد أن يشغل أكثر من ولايتين متتاليتين”. وتجدر الإشارة ، مع ذلك ، إلى أنه في المادتين التاليتين ، أي المادتين 28 و 29 ، تحدثا عن الترشح ، مما يوضح أن “التفويض سيعتمد فقط على إرادة الشعب وقراره”.
فيما يتعلق بالولاية ، حددت Me Doudou Ndoye: “إذا خسر رئيس الجمهورية الانتخابات بعد ترشيحه كمرشح ، فإن مسألة التفويض لم تعد مطروحة ، ولكن إذا فاز ، سيكون لدينا أمر جاد. المشكلة الدستورية التي حلها الرئيس واد من خلال فرض استفتاء عام 2001 والتي حلها الجنرال ديغول أيضًا بوضع دستوره لعام 1962 “. وهكذا ، واستحضارًا للتاريخ الدستوري والتحدث عن القانون ، يعتقد Me Doudou Ndoye أنه إذا تم التعبير عن الإرادة الشعبية ، فلا شيء يمنع ماكي سال من الحصول على فترة ولاية ثالثة ،ةعلى حد تفسير المحامي . المجلس الدستوري ومجلس الدولة قالا إن الإرادة الشعبية عند التعبير عنها لا تستطيع أن تقرر ، فالشعب هو فوق الدستور والقوانين. دعه يرتب حتى لا يفوز ، وإلا سيخدم ماكي سال فترة ولايته الثالثة ، ” حسب دودو ندوي.
ويرى المحامي في حجته أن المشكلة لن تنشأ إلا إذا فاز الرئيس ماكي سال. من ناحية أخرى ، إذا تم التعبير عن الإرادة الشعبية بطريقة ساحقة ، فلا شيء يمكن أن يمنع الرئيس ماكي سال من خدمة ولاية ثالثة …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock