السياسةالعمل والمستجدات

جزء من بروتوكول (المعارضة -وطوبى) :

جزء من بروتوكول (المعارضة -وطوبى) :

“ماكي لايكون مرشحا في رئاسيات 2024 ولا مقاضاة عليه أو أقاربه… .

كشف نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس الأمة أن المعارضة تعمل سويًا للسماح ببراءة الرئيس ماكي صال من أي دعوى قضائية في حال استسلامه لفكرته في الترشح للرئاسة الثالثة في عام 2024.

في الواقع ، وفقًا لشيخ عبدو امباكي بارا دولي ، بدأ جميع قادة المعارضة الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا رئيسًا مناقشات لوضع اتفاق يعفي الرئيس ماكي سال وكذلك أقاربه من الإجراءات القانونية المحتملة في نهاية فترته. ووفقًا له ، فإنهم يعملون “مع جميع أحزاب المعارضة على نموذج حتى لا يترشح الرئيس ماكي سال في عام 2024 ، وإذا ترك السلطة ، فلن تتم مقاضاته على أي شيء مثل جميع أفراد عائلته ، وعلى وجه التحديد زوجته و أطفاله “. وأضاف النائب الطوباوي ، أنه حتى لو لم يعلق الرئيس ماكي سال على هذا الموضوع ، فإنه مع ذلك لا يزال على علم بالمناقشات.

“لن يكون الرئيس ماكي سال مرشحًا ولن يشارك في الانتخابات الرئاسية لعام 2024. أوقع وأصر على أن الاتفاقية التي سنوقعها هي حتى لا تتم مقاضاة الرئيس ماكي سال على أي حقيقة تتعلق بإدارته في الرأس من البلاد ، وكذلك جميع أفراد أسرته. هذا اتفاق تم وضعه بالفعل ، والرئيس ماكي سال على علم بكل شيء وستوقع أحزاب المعارضة المختلفة على هذا الاتفاق ، بما في ذلك عثمان سونكو “.

من جهته ، رفض زعيم باستيف عثمان سونكو التوصل إلى توقيع هذه الاتفاقيات، لأنه يعتبرها بمثابة مؤامرة سياسية ضد الشعب، ووفقا له : “لن أبرم صفقة من وراء ظهور السنغاليين، ولن أتفاوض مع ماكي صال ولاأرغب مقابلته أبدا ”

فيما ناقشت الصحف المحلية اليومية عن تفاصيل الحوار الذي دار بين ممثلي المعارضة والخلافة المريدية في طوبى أمس الثلاثاء ، حيث طرحت الأخيرة عدة اقتراحات لحل الأزمة السياسية الراهنة في البلاد من بينها توقيع بروتوكول اتفاق يهدف إلى ضمان الرئيس ماكي صال بمواصلة مأموريته الأخيرة، وتشجيع المعارضة الطامحين بالسلطة إلى ضبط النفس والحفاظ على قواعد الديموقراطية للبلاد .
كما صرح مصدر مطلع عقب الجلسة أن المعارضة زادت في المطالب التي قدمها للخلافة المريدية بضرورة عزل عميد القضاة والمدعي العام للجمهورية وكذلك وزير الداخلية والعدل لملاحقاتهم في الأحداث الأخيرة .

دكارنيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock