السياسةالعمل والمستجدات

البيان الصادر في أعقاب المجلس الوزاري الأسبوعي : ترأس رئيس الجمهورية ، معالي السيد ماكي سال ، مجلس الوزراء في قصر الجمهورية ، يوم الأربعاء الموافق 21 أبريل 2021.

وفي مستهل حديثه ، نعى رئيس الدولة الحكومة التشادية بمناسبة وفاة الرئيس إدريس ديبي إيتنو ، ويقدم تعازيه وتعازي الأمة السنغالية إلى الشعب التشادي. ويعتبر رحيله نبأ حزينًا لتشاد ومنطقة الساحل بأسرها ، التي دافع عنها كثيرًا.

كما قدم رئيس الجمهورية تعازيه وتعازي الحكومة لوزير تنمية المجتمع والمساواة الاجتماعية والاقليمية ، سامبا انجوبين كا ه، عقب وفاة والده الأسبوع الماضي.

ويتقدم رئيس الدولة ، مرة أخرى ، بأطيب تمنياته للأمة الإسلامية بقدوم شهر رمضان المبارك هذا ، بفترة من الإخلاص وتعزيز التضامن.

في خطابه لترشيح مرشح السنغال لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA) ، يهنئ رئيس الجمهورية السيد عبد الله جوب ، المستشار ووزير الميزانية السابق ، كمسؤول كبير ومختص ، لانتخابه لهذا المنصب الاستراتيجي في سياق الانتعاش الاقتصادي ، بعد وباء كوفيد-19 .

حول التحضير للحملة الزراعية 2021-2022 وتعزيز المهنة الزراعية للسنغال ، يرحب رئيس الدولة بالتقدم المرضي للحملة الزراعية 2020-2021 ، ولا سيما تلك الخاصة بمحصول الفول السوداني 2020-2021 الذي يأتي تسويقه، أن تكون مغلقة.

يرحب رئيس الجمهورية بالنتائج الملحوظة من حيث جمع وتصدير الفول السوداني ، حيث بلغ مجموعها 721.386 طنًا مقابل موارد مالية استثنائية بقيمة 216 مليارًا تم ضخها مباشرة في الريف.

استشرافا للحملة الزراعية 2021-2022 ، يشير رئيس الدولة إلى الأهمية التي يوليها للإعداد المناسب لها.

في هذا السياق، يستذكر رئيس الجمهورية قراره بزيادة تمويل حملة 2021-2022 مرة أخرى إلى ستين (60) مليار فرنك سيفا لدعم منتجي المعدات والمدخلات الزراعية ، ولكن أيضًا لتعزيز ترسيخ اقتصاد ريفي مستدام يخلق الثروة والوظائف اللائقة.

ويشير رئيس الدولة إلى مكانة الزراعة باعتبارها ركيزة من ركائز نشوء السنغال ، ويصر على الحاجة الملحة إلى التوسع من أجل تطوير الصناعة الزراعية مع التنفيذ الأمثل لرغبتها:
(1) تكثيف التنمية الزراعية والمساحات المزروعة (على وجه الخصوص من قبل SAED و SODAGRI) ؛
(2) تعزيز الميكنة المكثفة للنظام الزراعي من خلال اقتناء معدات عالية الأداء ويمكن الوصول إليها على أساس خطوط التمويل المتاحة. وهذا سيجعل من الممكن تحقيق الأمن الغذائي بشكل مستدام في السنغال وكذلك “الإنتاج والاستهلاك المحلي”.

وفي هذا الصدد ، يذكّر رئيس الجمهورية الحكومة بضرورة الحفاظ على المزايا النسبية والتنافسية للسنغال في مجال البستنة ، ويطلب من وزير التجارة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم إيلاء اهتمام خاص للتنظيم المستدام لقطاع البستنة. من أجل ضمان دخل لائق للمهنة.

أخيرًا ، طلب رئيس الدولة من وزير الزراعة والتجهيزات الريفية ووزير المالية والميزانية ، بالتنسيق مع الوزراء المعنيين ، عقد اجتماع تقييمي للحملة الزراعية 2020. -2021 والتحضير للحملة 2021-2022 .

في ما يتعلق بالمناخ الاجتماعي وإدارة الشؤون الداخلية ومراقبتها: رئيس الجمهورية:

– يرحب بالاتفاقية الموقعة في 16 أبريل 2021 بين السلطات وممثلي الطلاب في جامعة الشيخ أنتا جوب في دكار ، بهدف تهدئة مساحة الجامعة وتأمينها بشكل أفضل ، ويأمل أن يكون هذا الاتفاق مصدر إلهام للمؤسسات الجامعية الأخرى ، بشكل أكبر. جيد من نظام التعليم العالي لدينا ؛

– يدعو ، في هذا السياق ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، إلى الإسراع في عملية تقييم تنفيذ القرارات الرئاسية الناتجة عن المشاورات الوطنية حول التعليم العالي والبحث.

– يطلب من وزير العمل والحوار الاجتماعي والعلاقات مع المؤسسات تقييم حالة دعم الحكومة لتظلمات المراكز النقابية ، بمناسبة عيد العمال في 1 مايو 2021 ؛

– يؤكد ، في سياق وباء كوفيد-19 ، على الحاجة إلى متابعة جهود الحكومة بلا هوادة لدعم الأعمال التجارية والحفاظ على الوظائف وتطوير عقود التدريب والتوظيف في العديد من الفروع مع قرارها بمنح الاتفاقية الوطنية لأصحاب العمل ، مع ميزانية غير مسبوقة قدرها خمسة عشر (15) مليار فرنك أفريقي مقابل مليار (01) حاليا ، في إطار برنامج الطوارئ للتكامل الاجتماعي والاقتصادي وتوظيف الشباب ؛

– يطلب من الوزراء المسؤولين عن التشغيل والعمل والمالية والاقتصاد أن يقوموا مع القطاع الخاص بتحديث الاتفاقية بين الدولة وأرباب العمل في ضوء المبادئ التوجيهية المتعلقة بتشغيل الشباب.

واختتم رئيس الدولة حديثه بجدول الدبلوماسي ، عائدا إلى زيارته لبروكسل ، التي توجت بالنجاح بالتأييد الجماعي لقادة دول الاتحاد الأوروبي ، لتنفيذ مشروع إنتاج لقاح مضاد لكوفيد وآخرين من قبل الاتحاد الأوروبي. معهد باستور في دكار.

وعقب حديثه، قام المجلس بمايلي :

– قام الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية بتقييم متابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية.

– قدم وزير المالية والميزانية عرضا عن نتائج المراجعة الثالثة لأداة تنسيق السياسة الاقتصادية (ICPE) ؛

– أدلت وزيرة الخارجية والسنغاليين بالخارج ببيان حول الوضع الدولي.

– أدلى وزير الصحة والعمل الاجتماعي ببيان بشأن:
– وضع حملة التطعيم ضد كوفيد-19
– حالة التطعيم ضد الجائحة ؛
– إعلان السنغال عن إطلاق الميثاق العالمي للقتال لداء السكري؛
– مشروع بناء المركز الوطني للأورام (CNO) في السنغال ؛
– وضع الملاريا في السنغال ؛
– على وضع حجر الأساس لوحدة زرع النخاع ووحدة الإنجاب المساعدة في مستشفى دلال جام ؛

– أجرى وزير الزراعة والتجهيزات الريفية بلاغًا بشأن النتائج النهائية للحملة الزراعية 2020-2021 ؛

– أدلى وزير المجتمعات الإقليمية والتنمية والتخطيط الإقليمي ببيان حول نتائج الاجتماعات الثنائية مع شركاء التنمية من أجل تمويل باكاسن ريورال ؛

– أجرى وزير العمل والحوار الاجتماعي والعلاقات مع المؤسسات بلاغًا بشأن الاستعداد ليوم العمال في 1 مايو 2021 ؛

– تحدثت وزير التجارة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن تنفيذ برنامج تحديث السوق.

– أدلى وزير الثقافة والاتصال ببيان حول مشروع إعادة جثمان ألين سيتو دياتا إلى الوطن ؛

– أدلى وزير الاقتصاد الرقمي والاتصالات ببيان حول التقدم المحرز في برنامج “سمارت السنغال”

– أجرى وزير الدولة ، المكلف بمراقبة خطة السنغال الناشئة ، بلاغًا بشأن تنفيذ المشاريع والإصلاحات الرئيسية للدائرة العامة للخدمات العامة.
: بموجب نصوص تشريعية وتنظيمية

درس المجلس واعتمد ما يلي:

– مشروع قانون التطوع.
– مشروع مرسوم إنشاء وتصنيف متنزه داكار يوف الحضري للغابات.

فيما يتعلق بالتدابير الفردية:

اتخذ رئيس الجمهورية القرارات الآتية:

تم تعيين السيد إلي سي بي ، مستشار الشؤون الخارجية الرئيسي ، رقم 604.451 / J ، سفير فوق العادة ومفوض سابق لجمهورية السنغال في القاهرة ، سفيرًا فوق العادة ومفوضًا لجمهورية السنغال لسعادة السيد جورج كارلوس استدعي دي ألميدا فونسيكا ، رئيس جمهورية كابو فيردي ، ومقره في برايا ، ليحل محل السيدة زينب جالو ، التي أحيلت إلى مناصب أخرى ؛
تم تعيين السيد سيدو بوكار ياغو ، المراقب العام للشرطة ، رقم 517282 / O ، مديرًا عامًا للشرطة الوطنية ، ليحل محل السيد عثمان سي ، الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.

تم تعيين السيد سيدي غي ، مهندس عمليات الطيران المدني ، مديرًا عامًا للوكالة الوطنية للطيران المدني والأرصاد الجوية (ANACIM) ، ليحل محل السيد مغي مرام اندو ، الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.

تم تعيين السيد ألفا بيلا غي ، المدير القانوني والمالي ، مديرًا عامًا لمكتب الأعلاف Ruraux (OFOR) ، ليحل محل السيد سيني اندو ، المعترف به لتأكيد حقوقه في معاش التقاعد.

تم تعيين السيد علي جوب ، الحاصل على دكتوراه الدولة في الصيدلة ، رئيسًا للمجلس التوجيهي لصندوق تطوير النقل البري.

تم تعيين السيد بابكر انجاي ، حاصل على درجة الماجستير 2 في إدارة الإدارة العامة ، مديراً لصندوق تطوير النقل البري.

تم تعيين السيد محمد جالة ، الحاصل على درجة الماجستير 2 في الإدارة والتسويق ، رئيسًا لمجلس التوجيه للوفد العام للحماية الاجتماعية والتضامن الوطني.

تم تعيين السيد مود جانج ، المراقب العام للشرطة ، رقم 519321 / K ، نائبًا للمدير العام للشرطة الوطنية ، ليحل محل السيد سيدو بوكر ياغ ، الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.

السيد أمادو حمادي لام ، المراقب العام للشرطة ، رقم 507،650 / K ، تم تعيينه مفتشًا للخدمات الأمنية ، ليحل محل السيد ٱرونا سي ، الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.

تم تعيين السيد إبراهيم جوب ، مفوض شرطة المنطقة ، رقم الدفع رقم 608425 / G ، مديرًا للأمن العام ، ليحل محل السيد مود جانج ، الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.

تم تعيين السيد انجاغا جوب ، مفوض شرطة المنطقة ، ررقم 517205 / D ، مديرًا لمجموعة التدخل المتنقلة ، ليحل محل السيد أمادو جمدي لان ، الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.
تم تعيين السيدة ماغات سيك ، حاصلة على درجة الماجستير في الأساليب الإحصائية والاقتصادية من جامعة الشيخ أنتا جوب في داكار ، مديرة دعم الاستثمار والمشاريع في وزارة الخارجية والسنغاليين بالخارج ، شاغرة ؛
تم تعيين السيد إبراهيم سيسه ، مستشار الشؤون الخارجية ، رقم 616.198 / K ، مديرًا لمساعدة وتعزيز السنغاليين في الخارج في وزارة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج ، منصب شاغر ؛
تم تعيين السيد موسى جنيغ ، المحلل المالي ، المستشار الفني سابقًا في وزارة التمويل الأصغر والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، مديرًا للتمويل الأصغر في وزارة التمويل الأصغر والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، ليحل محل السيد عمر سيسه ، الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.
تم تعيين السيد فيليب باكومبا فاي ، أخصائي مشتريات ، رئيسًا لوحدة التنفيذ والإدارة في لجنة التوجيه الاستراتيجي للنفط والغاز (GES-PETROGAZ) ، وهو منصب شاغر ؛

تم تعيين السيد امبيسان انغوم، رقم 607987 / A ، مدرس – باحث في كلية العلوم القانونية والسياسية بجامعة غاستون برشي في سانت لويس أستاذًا كاملاً للفصل العادي ، اعتبارًا من 1 أكتوبر 2020.

تم تعيين السيدة زينب أومبالا ، مهندسة مدنية ، رقم 667.020 / I ، مديرة تخطيط المدن التشغيلية في المديرية العامة لتخطيط المدن والعمارة في وزارة تخطيط المدن والإسكان والنظافة العامة ، لتحل محل السيد موسى سار ، الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.

مدام فاطمة تال ، حاصلة على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة (DESS) في اللامركزية وتخطيط استخدام الأراضي والإدارة الحضرية ، رقم 665.810 / ب ، تم تعيينها مديرة لتعزيز المراكز الحضرية في المديرية العامة لتخطيط المدن و استدعت الهندسة المعمارية في وزارة تخطيط المدن والإسكان والصحة العامة ، لتحل محل السيد مانجاي انجاي ،الذي تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.
حرر في دكار في 21 أبريل 2021

وزير المجتمعات الإقليمية والتنمية وتخطيط استخدام الأراضي، المتحدث الرسمي باسم الحكومة
عمر غي.

#ترجمةدكارنيوزبتصرف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى