السياسةالعمل والمستجدات

البيان الصادر في أعقاب المجلس الوزاري الأسبوعي.

البيان الصادر في أعقاب المجلس الوزاري الأسبوعي.

ترأس رئيس الجمهورية ، فخامة السيد ماكي سال ، مجلس الوزراء ، يوم الأربعاء الموافق 28 أبريل 2021 ، في قصر الجمهورية.

في بداية حديثه مع الحكومة ، قدم رئيس الدولة تعازيه الحارة إلى والدي وأسر المواليد الأربعة (04) الذين لقوا حتفهم نتيجة حريق في وحدة حديثي الولادة في مستشفى مغت لوح بمدينة لينغير .

وفي هذا الصدد ، يطلب رئيس الجمهورية من وزير الصحة والعمل الاجتماعي تسليط الضوء على هذه القضية ، التي تكشف عن خلل ملحوظ في الخدمات ، وكذلك ضرورة إجراء إصلاحات عاجلة ومتعمقة في جميع جوانب النظام الصحي. أبعادها.

ويشير رئيس الدولة إلى ضرورة معاقبة المخالفات الملحوظة بصرامة وتقديم جميع المساعدات النفسية والاجتماعية اللازمة للآباء المفجوعين.

كما يدعو رئيس الجمهورية وزير الصحة والعمل الاجتماعي إلى الشروع دون إبطاء ، بالاشتراك مع الوزراء المسؤولين عن البناء والحماية المدنية ، في إجراء تدقيق عام للبنية التحتية الصحية ، ولا سيما الإنشاءات والمنشآت الخاصة بالمساكن والخدمات الصحية والتجهيزات. في جميع أنحاء التراب الوطني.

و يطلب رئيس الدولة من وزير الصحة والعمل الاجتماعي أيضا إعادة إطلاق حملة التوعية بشأن احترام لفتات الحاجز وارتداء الأقنعة ، حيث يجب أن يكون هذا الأخير الذي يظل التزامًا في الأماكن والمتاجر ووسائل النقل العام موضع اهتمام خاص و الرقابة المناسبة من قبل خدمات وزارة الداخلية.

وتناول موضوع البرنامج الطارئ لإدماج وتوظيف الشباب ، عاد رئيس الجمهورية إلى المجلس الرئاسي لإدماج وتوظيف الشباب ، الذي ترأسه يوم الخميس 22 أبريل 2021.

وفي هذا الصدد ، هنأ رئيس الدولة وشكر جميع المشاركين وجميع قوى الأمة على مساهماتهم الرائعة التي جعلت هذا الاجتماع المهم ناجحا.

انتهز رئيس الجمهورية هذه الفرصة ليضخم الزخم الشامل للمجلس ، وكذلك نضج وشعور بالمسؤولية لدى الشباب الذين تحدثوا نيابة عن الأقاليم والمجلس الوطني للشباب والمنظمات الشبابية. قطاعات الحياة الاقتصادية والأكاديمية والاجتماعية والثقافية للبلد.

ويشير رئيس الدولة إلى أن الشباب يظلون القوة الحيوية للأمة. لا يزال تطوير إمكاناتها يمثل تحديًا دائمًا للحكومة ، من خلال تنفيذ السياسات العامة ، التي يجب أن يكون إضفاء الطابع الإقليمي عليها مبدأ توجيهيًا.

وفي هذا الصدد ، ذكّر رئيس الجمهورية المجلس بأنه أرسل تسعة (09) توجيهات إلى الحكومة ، بهدف تكثيف النشر الوطني لبرنامج الطوارئ لإدماج وتوظيف الشباب ، والمخصص لأربعمائة وخمسون (450) مليار فرنك أفريقي للأعوام 2021 و 2022 و 2023.

ويشير رئيس الدولة إلى الحاجة الملحة لبدء عمليات التوظيف لخمسة وستين ألفًا (65000) شابًا اعتبارًا من مايو 2021 ، بعد اعتماد مرسوم النظام المتعلق بإنشاء مركز التشغيل وريادة الأعمال على مستوى كل منها القسم الذي سيجمع ، تحت سلطة الحاكم ، تمثيل جميع الكيانات العامة المعنية (ANPEJ ، 3FPT ، DER / FJ) بدعم من FONGIP و APIX والهياكل الإشرافية الأخرى حسب الحاجة.

ويشير رئيس الجمهورية إلى الحاجة إلى إشراف فعال ورصد وتقييم شهري لإجراءات برنامج “XËYU NDAW ÑI”.

حول هذا الموضوع ، يطلب رئيس الدولة من الوزراء المسؤولين عن التشغيل والشباب ، الرؤساء المشاركين للجنة الدائمة للمجلس الوطني لإدماج الشباب وتشغيلهم (CNIEJ) ، أن يجمعوا كل الخمسة عشر (15) يومًا من هذه الهيئة ، فيما يتعلق بالوزراء المسؤولين عن الاقتصاد والمالية ، والوزير والأمين العام لرئاسة الجمهورية والوزير المكلف بمتابعة PSE.

في اتصال مع رئيس الجمهورية أبلغ الحكومة برئاسة مجلس رئاسي في 23 يناير 2021 بشأن ظهور المحور الجوي والسياحي للإسراع في تنفيذ القرار. إعادة بناء وتأهيل المطارات الثانوية ، ومن ناحية أخرى ، الإصلاحات المؤسسية اللازمة لتعزيز المطار الوطني ، ومنصة الخدمات اللوجستية والسياحة كمعيار في المنطقة الفرعية.

رئيس الدولة يطلب من وزير السياحة والنقل الجوي ، بالاشتراك مع وزير المالية والميزانية ، التأكد من الالتزام بجدول تنفيذ مشاريع البنية التحتية للمطارات المصادق عليها بمواصفاتها الفنية على مستوى المعدات ، مع مراعاة الحاجة. لضمان أمن حيازة الأراضي في مناطق الارتفاق في المطارات.

كما يدعو رئيس الجمهورية وزير السياحة والنقل الجوي لإعداد الصيغة النهائية ، بحلول 30 يونيو على أبعد تقدير ، للنصوص المتعلقة بالحوكمة الجديدة لمطارات السنغال ، ولا سيما الاندماج بين Aéroport International Blaise DIAGNE ( AIBD) ومطارات السنغال (ADS) ، وكذلك إنشاء الأكاديمية الوطنية لتجارة الطيران في تييس ، بالشراكة مع القوات الجوية.

كما يرحب رئيس الدولة بالتوقيع ، الثلاثاء 20 أبريل 2021 ، على الميثاق الاجتماعي في قطاع السياحة والنقل الجوي ، لأول مرة. سيسمح هذا الاتفاق بتكثيف دعم الدولة وتمويلها لأصحاب المصلحة ، ولكن قبل كل شيء ، الجهود المبذولة لإحياء السياحة وتطويرها ، في ديناميكية ظهور Air Hub وظهور الشركة الوطنية Air Senegal SA.
حول المناخ الاجتماعي وإدارة شؤون المنزل ومراقبتها ، تمت مناقشة النقاط التالية:

1. عيد العمال في 1 مايو 2021:

وفي هذا الصدد هنأ رئيس الجمهورية عمال السنغال وأظهر لهم التزام الدولة ببذل كل جهد في ديناميات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأمة في ظل أزمة الصحة العالمية.

2- تعزيز الحوار الاجتماعي في الشركات الصناعية الكبرى:

استعرض رئيس الدولة الوضع الاجتماعي لمصنع TWYFORD لإنتاج البلاط في السنديا ، والذي نتج عن استثمار كثيف العمالة والذي يساهم أيضًا في جهودنا في التصنيع.

كما يطلب رئيس الجمهورية من الوزير المكلف بالعمل رفع القضية لتسوية الخلاف بين العمال وإدارة الشركة.

3 – تنظيم نظام التوزيع الوطني للهيدروكربونات وغاز البوتان:

على هذا النحو ، يطلب رئيس الدولة من وزير البترول والطاقة الشروع ، في أقرب وقت ممكن ، في عملية شاملة لتأمين الإمدادات وتنظيم نظام التوزيع الوطني للهيدروكربونات وغاز البوتان.

تناول رئيس الجمهورية أخيرًا موضوع التعاون والشراكات ، مع التركيز بشكل خاص على استكمال الدراسة العامة المتعلقة بمشروع إعادة تأهيل خط سكة حديد دكار – تامباكوندا.

ختم رئيس الدولة،حديثه على جدول أعماله الدبلوماسي.

المداخلات :

– قام الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية بتقييم متابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية.

– قدم وزير المالية والميزانية عرضا عن وضع تنفيذ الميزانية ومراجعة صندوق النقد الدولي.

– أدلت وزيرة الخارجية والسنغاليين بالخارج ببيان حول الوضع الدولي.

– أدلى وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون ببيان حول تنفيذ البرنامج الطارئ للاندماج الاجتماعي والاقتصادي وتشغيل الشباب.

– أدلى وزير الصحة والعمل الاجتماعي ببيان بشأن الحريق في وحدة طب الأطفال حديثي الولادة في مؤسسة الصحة العامة مغت لوح المستوى 1 في مدينة لينغير وحول الوضع الوبائي (كوفيد-19 ) ؛

– أجرت وزيرة المناجم والجيولوجيا بلاغًا بشأن إتاوات التعدين المحصلة في عام 2020 ؛

– أدلى وزير البترول والطاقة ببيان حول تقدم مشروعات النفط والغاز.

– أدلى وزير الثقافة والاتصال ببيان حول نقل البنية التحتية لشركة TNT إلى Télédiffusions السنغال (TDS sa) ؛

– أدلى وزير الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني ببيان حول خطة إنعاش الدواجن.

– قدمت وزيرة التمويل الأصغر والاقتصاد الاجتماعي والتضامني عرضًا تقديميًا حول برنامج تنمية التمويل الأصغر الإسلامي في السنغال (PROMISE) ؛

– أجرى وزير رئيس الجمهورية ، المكلف بمراقبة خطة السنغال الناشئة ، بلاغًا بشأن تنفيذ المشاريع والإصلاحات الرئيسية للدائرة العامة للخدمات العامة.

بموجب نصوص تشريعية وتنظيمية

نظر المجلس واعتمد ما يلي:

– مشروع مرسوم إنشاء وتحديد قواعد تنظيم وعمل قطبي التوظيف وريادة الأعمال في الإدارات.

فيما يتعلق بالتدابير الفردية

اتخذ رئيس الجمهورية القرارات الآتية:
– تم تعيين الدكتور حبيب سيسه ، جراح أسنان ، خبير اقتصادي صحي ، رئيس قسم صيانة المستشفيات سابقًا في مديرية مؤسسات الصحة العامة ، مديرًا لمؤسسة الصحة العامة من المستوى الأول مغت لوح ، ليحل محله الدكتور عبدو سار.

– تم تعيين السيد مود كان جاه ، مهندس إحصائي ، أمينًا عامًا لصندوق تطوير النقل البري بوزارة البنى التحتية والنقل البري والانفتاح.

– تم تعيين البروفيسور فاضل امباو، كبير المحاضرين في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار / FASTEF ، مفتشًا عامًا للتعليم والتدريب في مجال التعليم قبل المدرسي ، في وزارة التربية الوطنية.

– تم تعيين البروفيسور امباكي جانج ، مدير البحوث المستوعب في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار / CLAD ، مفتشًا عامًا للتعليم وخيار التدريب على اللغات الوطنية ، في وزارة التربية الوطنية.

– تم تعيين السيد فريديريك فرانسوا ديونو ، مدرس التعليم الثانوي ، مفتشًا تقنيًا في وزارة التربية الوطنية.

– تعيين السيدة فاطمة جوف معلمة التعليم الثانوي مفتشة فني بوزارة التربية الوطنية.

– تم تعيين السيد بابا كانجي ، مفتش التعليم الثانوي المتوسط ​​، مديرًا للتعليم الثانوي المتوسط ​​العام بوزارة التربية الوطنية ، ليحل محل السيدة فاطمة باه ، تم استدعاؤها إلى وظائف أخرى.

– تم تعيين السيد شيخ يابا جوب ، مفتش التعليم الابتدائي ، مفتشًا للتعليم والتدريب سابقًا في بلدية سانت لويس ، مفتشًا لأكاديمية فاتيك ، ليحل محل السيد ممدو نيانغ ، وقد تم استدعاؤه إلى وظائف أخرى.

– تعيين السيدة بيندا باه ، مفتشة التعليم الثانوي المتوسط ​​، الأمينة العام السابق لمفتشية أكاديمية داكار ، مفتشًة لأكاديمية لوغا ، منصب شاغر.

– تم تعيين السيد سامبا جغت ، مفتش التعليم الابتدائي ، الأمين العام السابق للمفتشية بأكاديمية كيدوغو ، مفتشًا لأكاديمية كولدا ، ليحل محل السيد ممدو انياغ، الذي أقر بتأكيد حقوقه في معاش التقاعد.

– تم تعيين السيد محمد انياغ ، مدرس التعليم الثانوي ، ومفتش أكاديمية فاتيك سابقًا ، مفتشًا لأكاديمية كيديوغو ، ليحل محل السيد ممدو لمن لس ، الذي أقر بتأكيد حقوقه في الحصول على معاش تقاعدي.

حرر في دكار في 28 أبريل 2021

وزير المجتمعات الإقليمية والتنمية وتخطيط استخدام الأراضي والمتحدث الرسمي باسم الحكومة
عمر غي.
المصدر: Présidence de la République du Sénégal
#ترجمة_دكارنيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى