السياسةالعمل والمستجدات

ذكريات : في مثل هذا اليوم من العام العام، انتقل الخليفة الشيخ أحمد التيجاني إبراهيم انياس إلى جوار ربه… وقفة عن حياته الكريمة!!!

ذكريات : في مثل هذا اليوم من العام العام، انتقل الخليفة الشيخ أحمد التيجاني إبراهيم انياس إلى جوار ربه…
وقفة عن حياته الكريمة!!!

/ لقد أنهى المهمة /
لمن لايعرف الفقيد الكبير الشيخ أحمد التيجاني إبراهيم انياس .
إنه من وجهاء السنغال، مفكر اسلامي وصاحب رؤية إصلاحية اجتماعية .
هو واحد من أبناء الشيخ الحاج إبراهيم انياس صاحب الفيضة التيجانية ومؤسس مدينة باي انياس في كولخ ، ووالدته هي السيدة سخن مريام انياغ ، ولد الشيخ أحمد التيجاني إبراهيم نياس في مايو 1932 في كوسي. قرية تقع على بعد 9 كيلومترات من كولخ .

تعلم القرآن الكريم على يد الأساتذة الموريتانيين والسنغاليين ، حتى حفظه عند الشيخ عمر توري ، والتحق فيما بعد في محظرة والده ، وهناك تعلم اللغة العربية والعلوم الإسلامية بفضل المعلمين الشيخ أمادو اتيام والشيخ علي سيسي . وكان طالبا مجدا وبارعا ،ثم واصل دارسته وتخرج في الأدب العربي والعلوم الإسلامية حاصلا على الشهادات الأكاديمية في جامعة الأزهر بمصر العربية .

ثم أصبح الذراع اليمنى لوالده باي انياس ، يرافقه في مهامه خارج البلاد ، لما كان متقنا اللغات الثلاث الإنجليزية والفرنسية والعربية كتابة ونطقا .

عهد إليه والده بتطوير “دارو مبيتين” الذي جعله قرية حديثة. وفي هذه المنطقة ، أنشأ الشيخ أحمد التيجاني إبراهيم انياس اتحاد الوفاق والتضامن. مع هذا الارتباط ، فهو نشط في المجال الاجتماعي. يساعد الفقراء والمحتاجين ، وقد عمل منذ فترة طويلة على تطوير مدينة باي في كولخ حيث أقام مشاريع كبرى ، ولا سيما تحديث المدينة الدينية ، مع أعمال ترميم وتمديد رئيسية للمسجد الكبير وبيت الضيافة وتنشيط جمعية “أنصار الدين” التي أنشأت عام 1940 من قبل باي نياس. وبناء دارات قرٱنية ومدارس ومستشفيات في جميع أنحاء البلاد.
عندما توفي والده عام 1975 ، قام “باب شيخ” كما هو معروف ، في خدمة خلفاء الفيضة التيجانية . وعلى وجه الخصوص الشيخ علي سيسه ، والشيخ عبد الله إبراهيم انياس ، والشيخ هادي إبراهيم انياس ، والشيخ أحمد دام إبراهيم نياس.

وقد اشتهر الفقيد في الكتابة ، وله عدة مؤلفات مثل كتاب “زجر الإخوان” الذي أصدره في عام 1978 ، و”علاقة الشيخ إبراهيم انياس بنيجيريا” وهو كتاب تم ترجمته إلى الفرنسية في عام 2010 ، من قبل السيد سامب غان لوح ، أستاذ دكتور في الرياضيات في جامعة غاستون برشي في سانت لويس.

لقد التحق الشيخ أحمد التيجاني إبراهيم انياس إلى جوار ربه ليلة الأحد 02 أغطسطس 2020 عن عمر ناهز ال88 في مستشفى سيتي وو- غران يوف- بدكار ، تغمده اللّه برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وإنا لله وإنا إليه راجعون .

إدارة تحرير #دكارنيوز تجدد تقديم تعازيها الحارة إلى الأمة الإسلاميّة عموما والحضرة الإبراهيمية الفيضية في كولخ خصوصا بمناسبة هذا الحدث الأليم ، كما تتمنّى للخليفة الحالي محمد الماحي انياس دوام الصحة والعافية والتوفيق وأن يسهل له المهمة الكبيرة ويسدد خطاه .
Dakarnews.sn

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock