الدين و الترييةالسياسةالعمل والمستجدات

نبدة تعريفية عن الخليفة الراحل الشيخ عبد الرحيم سك

نبدة تعريفية عن الخليفة الراحل الشيخ عبد الرحيم سك

الشيخ عبد الرحيم سك بن الشيخ ممر تال سك بن المجاهد الكبير العلامة الشيخ همري نداك سك والسيدة خديجة به من سلالة المجاهد الكبير الشيخ أحمد به المشهور في ورا مهدي الذي يعد من كبار الناشطين في الحركة الجهادية في غرب افريقيا بعد الشيخ الحاج عمر الفوتي تال.

نشأته وتربيته العلمية

ولد الشيخ عام ١٩٣٠ م درس على المقري لكتاب الله الشيخ مالك صل في جبه Thiabe, ثم رحل في طلب العلم الشرعي إلى مدارس عديدة منها مدرسة آنين Anene عند الشيخ علي آن ، ووال سنكي ، ومدرسة مبوس عند العلامة الفقيه الشيخ عيسى نجاي ، ودرس أيضا عند بعض العلماء في مدينة مبور وتيوتي .

نشاطه الاقتصادي
بعد اكمال دراساته الشرعية في المدارس العلمية، عاد الشيخ عبد الرحيم إلى منطقته، واشتغل بالتربية والزراعة في تيوتي ، فصار من كبار المنتجين الزراعيين في إقليم تياس ، وكان يساعد بمحصولاته الزراعية إخوته وأقاربه والفقراء والمساكين وذوي الحاجة من المسلمين .

صفاته وأخلاقه
من أخلاق الفقيد أنه كان عطوفا رحيما بالناس ، وكان له حظ من الوراثة لسر اسمه عبد الرحيم فكان رءوفا بعباد الله وبعياله وبالمريدين، عرف بالانفتاح ولتسامح ولين الجانب ، وكان إلى جانب ذلك صبورا صادق الكلمة ، أبي النفس عصاميا لا يتكل على أحد لقضاء حوائجه ومآربه الشخصية ، يعتمد على الله وعلى إمكانياته الذاتية ، وكان ديبلوماسيا في معالجة الأمور وإدارة المشاكل الداخلية .

خلافته:
وبعد توليه الخلافة عام 2020 م اجتهد الشيخ عبد الرحيم سك في خدمة الزاوية الجنبية والعمل على تقوية دورها العلمي والديني والاجتماعي في المنطقة ، فعل جاهدا على نشر العلم واحياء في الزاوية ، وبذل جهودا جبارة في خدمة الطريقة التيجانية ونشر اشعاعها العلمي والمعرفي ، ومن الناحية الاجتماعية عمل الشيخ على تحديث المدينة ، فطلب من الحكومة مساعدته في بناء بعض المرافق الضرورية فيها منها:
– بناء ثانوية عامة في المدينة ليتيح للطلبة مواصلة دراساتهم هناك ;
– تجهيز المدينة بمدرسة قرانية عصرية;
– توصيل المدن والقرى المجاورة بشبكة الكهرباء;

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين

بقلم الباحث/ سرج شعيب كبه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock