السياسةالعمل والمستجدات

مدير سعودي يفصل موظفين سنغاليين ظلما .

السنغال  السعودية

مدير سعودي يفصل موظفين سنغاليين ظلما .

المعهد الاسلامي العالي بلوغا معهد سعودي في السنغال تابع لوزارة الشئون الإسلامية في السعودية ، وقد حدثت أزمة منذ ما يقرب من ٩ أشهر حيث تم فصل بعض الأساتذة ويقتربون من ٨ أو ٩ بدون مسوّغ شرعي حقيقي كلهم دفعة واحدة وقد قضى بعضهم فيها ما يقرب من ٢٠ إلى ٢٥ سنة وبعضهم قد يصلون التقاعد. قريبا ..

لكن المدير الجديد الذي أتى للمعهد مؤخرا جاء وكأنه مبعوث من قبل ابن سلمان نفسه ولي العهد واسمه : وحيد بن محمد مجربي .. هذا المدير جاء وفي نيته فصل هؤلاء الأساتذة حين تغيبوا عن الحضور في الوقت الذي قررت الدولة اغلاق جميع المدارس بسبب جائحة كورونا والذي انتشر بشكل فظيع حينها وكانت السنغال حينها من أكثر الدول الأفريقية إصابة بالفيروس … لكن المدير أصر على أن يحضر الأساتذة لكن هؤلاء رفضوا …

والذريعة الثانية التي تثبث بها كذبا وبهتانا هي تهمة أ نهم ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين رغم أن لا ثمة دليل له على ذلك ..

وهم يعملون في المعهد منذ عشرات السنين لم يتم وضع علامات استفهام عليهم من قبل دولتهم السنغال ، وهم أكفاء يقدمون دروسهم وواجباتهم بكل مهنية وحرفية.

ومما جعلني أستغرب كثيرا أن أحد الأساتذة مرضت زوجته وجاء بها إلى دكار للعلاج وكانت في وضع كارثي تأخر الاستاذ ٤٨ ساعة عن الموعد الذي حدد له سلفا فعاقبه بالفصل ..

وكأن هذا الرجل لم يخلق الله في قلبه ذرة من رحمة لكي يساعد هذا الأستاذ أو يتركه يطبب امرأته وهي في حالة حرجة حتى وإن لم يقدم له شيئا لكن المدير القاسي خسم ثلثي راتب المدرس .

المهم تدخل الكثير بما في ذلك عمدة مدينة لوغا ولكن دون جدوى وتدخل الكثير والكثير دون نتيجة فالرجل مصر على موقفه وجاء بأساتذة جدد لكن يبدو أنهم لم يتمكنوا من سد الفراغ ..

الأغرب من الخيال أن المدير الخبيث يستخدم ورقة السفارة السعودية لإيهام أن قرار الفصل جاء من السفير نفسه في داكار وهو ليس صحيحا ..

وقد حاول السفير يوسف جزار إقناعه بإعادته لكنه قال بأنه لن يجتمع بهؤلاء المدرسين في سقف معهد واحد.

عليه .. نناشد السفارة السعودية في داكار التدخل السريع لحل مشكلة هؤلاء الذين بقوا جالسين في بيوتهم دون راتب بعد أن قضوا زهرة حياتهم في هذه المؤسسة.

ونتمنى أن تشاركوا هذه المناشدة حتى تصل إلى السلطات العليا في السنغال وأعرف أن بين المتابعين من هم مستشارون لدى رئاسة الجمهورية وأن يشعروا رئيس الجمهورية للنظر في قضية هؤلاء في اسرع وقت ممكن .. أو الدولة تدخل على الخط لإعادتهم إلى التعليم العمومي وتقدم لهم مناصب ..

هذه مناشدة للجميع وأن ترسلوا هذه الرسالة مباشرة لصندوق رسائل السفير السعودي كي يطلع هذه المناشدة وأن يكون على اطلاع بحقيقة ما جرى ..

فالأشخاص الذين تم إرسالهم لم يستقبلوا المعنيين من المدرسين أصلا .. وإنما ذهبوا اليك وقدموا لك تقارير كلها كذب في كذب ..

ونحن نتابع معكم هذا الحدث حتى التوصل لحل نهائي وإيجابي لصالح هؤلاء المشايخ . ..

والمدير المجرم يقول بأن المدرسين يحاولون تشويه سمعة السعودية في السنغال ، يا أخي أنت من تشوه سمعة بلدك في الخارج وتتصرف وكأنك لست مسلما ولم تخرج من بلاد الحرمين .. فتحمّل مسئوليتك وإذا لم يعجبك العمل فقدم رسالتك وارحل عن البلاد ..

هذه التصرفات العنترية واللانسانية مرفوضة في افريقيا .. وندعو جميع المخلصين للعمل معا لطلب حقوق هؤلاء المظلومين ..

ولن يضيع حق وراءه مطالب.

والغريب أن سفارة قطر فصلت موظفا بسبب شبهة إرهابية ولكن صمموا له راتبه سنة كاملة وكملوا له بيته لكي تعيش عائلته بكرامة .. فكيف تضيق الخناق على ٨ أو ١٠ من المدرسين بهذا الشكل المروع ..

حمدي جوارا
باريس فرنسا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock