السياسةالعمل والمستجدات

نموذج في الخدمة والزهد

نموذج في الخدمة والزهد

 

ذلك هو سرين شيخ جامبو فال ابن الشيخ محمد المصطفى فال بن الشيخ إبراهيم فال والدته السيدة سخنة جامبو جوب

لقد كان نموذجا للمريدين في الاخلاق والسيرة والسلوك, وقد جسد في نفسه جميع القيم والفضائل التي تكرسها مدرسة الشيخ إبراهيم فال وفلسفة باي فال وخاصة في الطاعة وإتباع الأوامر “نديغال” وحب العمل والانفاق في سبيل الله والبذل لوجه الله سبحانه وتعالى.

ميلاده وتكوينه الديني
ولد الشيخ بين عامي 1923 و 1926 في جربل (ندياريم)

وقد بدأ دراسته الدينية قبيل عام 1930, اذ كان وقت رحيل جده الشيخ إبراهيم فال عام ١٩٣٠ م يتعلم القرآن الكريم في مدرسة الشيخ ابراهيم كان (الدارة القرآنية) في جربل , لقد تربى الراحل في حجر هذا الشيخ ، وقد كان في الوقت نفسه شيخه في القران وفي التربية الروحية وكان يكلفه بالعمل والخدمة. وكان يقول له انا لا أشعر بأية شفقة تجاهك اذا كان الأمر يتعلق بالخدمة, اذ لا يحق لي أن استخدمك في اغراضي الخاصة, فانت ابن الشيخ ولكني لا استعملك فقط في خدمة الشيخ .

بعد إكمال تربيته عند الشيخ إبراهيم كان عاد سرين شيخ جامبو فال إلى حجر والده, واستمر في العمل والخدمة كداب السالكين المنقطعين من اهل باي فال, وكان الراحل من الفريق الذي أرسله والده للمشاركة في أعمال المسجد الكبير الجامع في طوبى (رغم صغر سنه في ذلك الوقت) فقد كان وقت إرسال الناس للعمل في المسجد , فقال لوالده اني ارغب ان تتطوع لذاك فقبل الوالد وقال انك ستقوم مباكي هناك وستنوبني في هذه المهمة.

كان الراحل معروفا بالهدوء والتاني والشجاعة والرجولة, والزهد في الدنيا والفناء في خدمة الطريقة المريدية .

خلافته وانجازاته
تولى الخلافة بعد وفاة اخيه سرين محمد امنة فال , وطيلة خلافته ضاعف الجهود في الطاعة والبذل والخدمة واطعام الطعام للفقراء والمساكين. واما من حيث الإنجازات ، فيمكننا أن نعد منها ما يلي:

– مشاركاته القيمة في أعمال خلكوم Khelcom التي كان الشيخ صالح مباكي يكلف بها جماعة باي فال

– أنه تم تحت خلافته ورعايته بناء المجمع الخديمي في حي القريب من مهبط طائرات الهليكوبتر

– أنه نفذ أعمال المجمع الإسلامي بمباكي بول الذي يقع في الموقع السابق للملعب الرياضي.

– أنه كان معروفا بكثرة الانفاق في سبيل الله , وكان قد قدم في عيد الأضحى الماضي الف أضحية إلى الخليفة العام الطريقة المريدية الشيخ محمد المنتقى مباكي.

– وكان حريصا على إعداد 340 دجاجة كل يوم خلال شهر رمضان المبارك كوجبة إفطار للمسلمين.
– وكان يوزع كميات كبيرة من الاطعمة خلال الاحتفال بعيد الفطر المبارك

ومن بين انجازاته أيضا
– بناء الموقع التاريخي لمباكي كايور: وهو الموقع الذي بايع فيه الشيخ إبراهيم فال الشيخ الخديم رضي الله عنه وقد جهزه بمكان لاستقبال جميع أفراد العائلات المريدية.

– إنجاز معهد قرآني يضم مركز تدريب مهني وتقني قيد الإنشاء ويحمل اسم العلامة القاضي الشيخ محمد بن حبيب الله المعروف لمور أنت سالي.

– بالإضافة إلى كل هذا ، انشات هناك قرية بيئية مع مركز تدريب زراعي إيكولوجي مكون من مزرعة إنتاج نباتي وحيواني.
وقد عهد سرين شيخ جامبو فال Serigne Cheikh Dieumb Fall بهذا العمل إلى تلميذه الشيخ بابكر مباو Serigne Babacar Mbow من قرية نديم Ndem.

رحمه الله واسكنه فسيح جناته امين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock