السياسةالعمل والمستجدات

البيان الختامي لبعثة الوساطة التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في مالي

البيان الختامي لبعثة الوساطة التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في مالي

كجزء من تنفيذ توصيات مؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الذي عقد في 19 يونيو 2021 في أكرا ، غانا ، بعثة رفيعة المستوى بقيادة سعادة السيد جودلاك إيبيلي جوناثان ، الرئيس السابق لجمهورية نيجيريا الاتحادية ، والمبعوث الخاص والوسيط للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في مالي ، أقام في مالي في الفترة من 5 إلى 7 سبتمبر 2021.

2 – كان الغرض من هذه البعثة هو تقييم العملية الانتقالية ، ولا سيما التقدم المحرز في التحضير للانتخابات المقرر إجراؤها في شباط / فبراير 2022 ، وفقا للموعد النهائي الذي حدده مؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في دورته. الدورة الاستثنائية في 15 سبتمبر 2020. وتهدف أيضًا إلى توفير دعم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في التنفيذ الفعال للإجراءات ذات الأولوية المدرجة في الخطة عمل الحكومة.

3 – يتألف وفد وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، سعادة السيد جودلاك إبيلي جوناثان ، سعادة السيد شيرلي أيوركور بوتشوي ، وزير الخارجية والتكامل الإقليمي لجمهورية غانا ورئيس مجلس وزراء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، معالي السيد جان. – كلود كاسي برو ، رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، واللواء فرانسيس أ. بهانزين ، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، والبروفيسور حميدو بولي ، ممثل رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في مالي. كما حضر الاجتماعات مع أصحاب المصلحة ، سعادة السيد الغاسيم وان ، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ، ورئيس البعثة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) ، والسيد مامان سامبو صديقو ، رئيس البعثة الاتحاد الأفريقي في منطقة الساحل (ميشال) ، وسعادة السيد شيكيزي نواتشوكو ، سفير جمهورية نيجيريا الاتحادية في مالي والسفير جمهورية غانا لدى مالي ، صاحب السعادة نابليون عبدلاي.

4- قامت بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بزيارة مجاملة لرئيس المرحلة الانتقالية ، العقيد أسيمي غويتا ، وعقدت جلسة عمل مع السيد شوغيل كوكالا مايغا ، رئيس الوزراء الانتقالي ، محاطاً بعدد من أعضاء الحكومة. كما أجرى مشاورات مع أعضاء لجنة المراقبة المحلية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في مالي. وأجرى الوفد محادثات مع “قوى تحيا الوطن” ، ولا سيما الفاعلين السياسيين والموقعين على اتفاق الجزائر ومنظمات المجتمع المدني والزعماء الدينيين.

5 – وهنأت البعثة الحكومة على الهدوء النسبي الذي ساد البلد منذ تشكيل الحكومة الانتقالية الثانية ، وأحاطت علما برفع التدابير التقييدية المتعلقة بالرئيس السابق للانتقال ، معالي السيد باه نداو و رئيس الوزراء الأسبق السيد مختار وان. وأعرب عن تقديره لتجديد تعبير السلطات الانتقالية عن احترام الفترة الانتقالية المتفق عليها من قبل المجتمع الدولي.

6 – ومع ذلك ، لا تزال البعثة تشعر بالقلق إزاء عدم اتخاذ إجراءات ملموسة في الإعداد الفعال للعملية الانتخابية.

7 – وكررت البعثة التأكيد على أهمية احترام موعد الانتخابات المعلن عنه لإظهار مصداقية العملية الانتقالية. وشجعت الحكومة الانتقالية على تقديم جدول زمني سريعًا يوضح بالتفصيل الجدول الزمني والإصلاحات والإجراءات ذات الأولوية التي تحتاج على وجه السرعة للقيام بها لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية. وتشمل هذه الإجماع على الإطار القانوني الذي سيتم استخدامه للانتخابات ، وإعداد القائمة الانتخابية ، واختيار الهيئة أو الهيئات لإجراء الانتخابات.

8- دعت البعثة الجهات الفاعلة الاجتماعية والسياسية للعمل معا في هذه الفترة الانتقالية من أجل ضمان نجاح العملية.

9 – وكررت البعثة التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بدعم جمهورية مالي من أجل نجاح عملية الانتقال.

10 – ودعت البعثة الشركاء المتعددي الأطراف والثنائيين إلى مواصلة دعم العملية الانتقالية ، ولا سيما في سياق التحضير للانتخابات.

11 – تشكر البعثة حكومة مالي على حسن الضيافة وجميع وسائل الراحة التي وفرتها لنجاح البعثة.

حرر في باماكو في 7 سبتمبر 2021.

معالي جودلاك إيبيلي جوناثان
وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

القناة الاخبارية الإفريقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock