السياسةالعمل والمستجداتملفات ساخنة

الجامعةالإسلاميةبمنيسوتا: الأهداف والمقومات

هي جامعة إسلامية غير ربحية، وقفية، تكون الدراسة فيها مباشرة ،ولها فروع للدراسة عن بعد. الجامعة مرخصة أصولًا ضمن ولاية منيسوتا الأمريكية تحت رقم (EIN 80_0938606) ويشمل هذا الترخيص كلاً من التدريس الجامعي والأكاديمي، وهي تمنح شهادات الليسانس والماجستير والدكتوراه وشهادات الترقية. يتم تصديق الشهادات الصادرة عن الجامعة من مكتب التعليم العالي في ولاية منيسوتا الأمريكية و من الخارجية الأمريكية أصولاً. كما تُعد الجامعة الإسلامية الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية التي تكون الدراسة فيها مباشرة، حيث تمتلك الجامعة مبــــنىً جامعياً مقاماً على مساحة /15,000/متر مربع، تم إنشاؤه في عام 2005مـ، يقع في العنوان التالي:
” 2910 Pillsbury Ave. South, Suite 300, Minneapolis, MN55408 ”.
تعريف موجز بالجامعة الإسلامية بمنيسوتا (للدراسة عن بعد):
هو فرع رئيسي عن الجامعة الأم، يعتمد أسلوب التعليم الافتراضي “الدراسة عن بعد”. مع العلم أن مركز الجامعة هو في ولاية منيسوتا، وهو يقدم خدماته التعليمية والأكاديمية للطلاب الملتحقين به من مختلف دول العالم وعلى الأخص قارة آسيا وأوربا وأفريقيا، وذلك باستخدام نظام التعليم عن بعد معتمدًا بذلك على نظام الغرف (ZOOM) الصوتية والمرئية. يتمتع هذا الفرع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري. وتمتلك الجامعة الأمريكية الإسلامية للدراسة عن بعد مناهج وخططًا دراسية مستقلة عن الجامعة الأم، و تحرص اإدارة الامتحانات في الجامعة أن تُقيم الامتحانات بنوعيها المباشرة أو الالكترونية (عن بعد) أو حسب ما تقتضي المصلحة و واقع الطلاب، كما وأن للجامعة رؤية أكاديمية عالية، ذات حس أكاديمي راقٍ، فهي تستحدث الوظائف الأكاديمية والفنية والإدارية التي تُعينها على إنجاز مهمتها على أكمل وجه. وللعلم فإن الجامعة الإسلامية بمنيسوتا للدراسة عن بعد تقوم بما يأتي:
1-استصدار كافة الشهادات الجامعية والأكاديمية من قبل لجنة المجلس الأعلى وكذا منح شهادات الترقيات الأكاديمية العليا للأكاديمين وهي:” أستاذ مشارك- أستاذ دكتور”.
2-تصديق كافة الشهادات الجامعية والأكاديمية من مكتب التعليم العالي في ولاية منيسوتا ومن وزارة الخارجية الأمريكية
3- تمتلك الجامعة من موقعها العلمي والأكاديمي التشاورات والتنسيقات والبروتوكولات على كافة المستويات الجامعية والأكاديمية الدولية، بهدف تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات.

الرؤية :
هي صرح علمي أكاديمي رائد في مجال العلم والمعرفة والثقافة الإسلامية خصوصًا؛ والثقافات الأخرى عمومًا.
الرسالة :
هذا الصرح العلمي الأكاديمي الشامخ ، يمتلك مقومات التعليم العالي والبحث العلمي الرائد والمواكب للنظم العليا الأكاديمية العالمية، كونه يجمع بين الحضارة والتقدم العلمي في كافة المجالات التعليمية والتخصصات الشرعية والعلمية المتاحة. كما ويمتلك الملاك الأكاديمي ذو الباع الطويل في مجال الخبرات الأكاديمية الدولية والعالمية، ولديه من المناهج التعليمية الحديثة التي تجعله يُواكب العصر مع الحفاظ على المعيار التعليمي العالمي.

أهداف الجامعة:
تعمل الجامعة الإسلامية بمنيسوتا للدراسة عن بعد في ضوء الأسس والرؤى التي انطلقت منها الجامعة الأم التي تعتمد الدراسة المباشرة من خلال السعي لتحقيق عدد من الأهداف منها :
-العمل على رفد الجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية بخريجين أكفاء في التخصصات الشرعية واللغة العربية والتربوية.
-إقامة العلاقات والروابط العلمية ومد جسور التعاون مع الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية والثقافية لتحقيق التقدم والازدهار في كافة المجالات والتخصصات العلمية، وذلك عبر القنوات والاتفاقيات والتعاون والتفاهم التي تخدم التقدم العلمي، وتدعم الصرح الأكاديمي وذلك من أجل بنا نُخب تربوية تتمتع بالقيم الأخلاقية.
-الإسهام في عملية إحياء التراث الإسلامي و تراث اللغة العربية والعناية بهما والمحافظة عليهما والعمل على رفع وتيرة تحقيق مخطوطا تهما ونشر علومهما بأسلوب علمي أكاديمي راق متناسق مع المعارف والمهارات والعلوم الصحيحة المتعارف عليها دينيًا وعلميًا وثقافيًا.
-المساهمة في نشر اللغة العربية في البلاد الإسلامية وللراغبين في تعلمها كلغة ثانية من خلال -إنشاء أكاديمية منيسوتا لتعليم اللغات والأقسام التابعة لها. -الإسهام في إجراء البحوث العلمية – النظرية والتطبيقية- التي تهدف إلى ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات المجتمعية والمصاعب الحياتية، والأمور المستجدة، وما ينتج عنها عادةً من معوقات تعليمية، ومشاكل اجتماعية ونفسية وأسرية.
-اعتماد أسلوب علمي أكاديمي تقني تلقيني وافتراضي ، فالجامعة لديها تعليم مباشر في مبانيها التعليمية، ويوجد لديها مركز التعليم عن بعد للتعليم الأكاديمي ذو الجودة العالية.

  • الاهتمام بتطوير وإعداد الخطط الدراسية وتقويمها، والسعي للارتقاء بجودة التعليم الجامعي والأكاديمي من خلال مواكبة أساليب التعليم في الجامعات المتقدمة واستقدام خيرة الملاك التدريسي من الأساتذة و الدكاترة.
    -دعم كل الجهود المبذولة من قبل المنظمات والفعاليات العلمية والأكاديمية في كافة أنحاء العالم وذلك من أجل تأمين المنح في جامعاتها، ولاعتمادها اللغة العربية لغة أساسية.

ميزات الجامعة الإسلامية بمنيسوتا:
• هي أول جامعة إسلامية أمريكية لها مبنى جامعي، ومقرها في ولاية منيسوتا الأمريكية؛ على أرض مساحتها 15 دونم، والدراسة فيها مباشرة .
• تصدر الشهادات منها حسب النظام التعليمي المباشر لا حسب النظام التعليمي المفتوح أو الافتراضي.

•هي الجامعة الإسلامية الوحيدة التي لها اتفاقية مع جامعة الأزهر الشريف للدراسة عن بعد، ويُدرس منهجها في الجامعة الأم، وهي الممثل الوحيد لجامعة الأزهر للدراسة عن بعد في الولايات المتحدة وفي كندا.
• رئيس الجامعة ذو صفة اعتبارية وشرعية في الولايات المتحدة الأمريكية.
• الانتشار الواسع لفروعها في بلدان العالم.
• مجلة الجامعة الإسلامية بمنيسوتا معتمد من قبل مكتبة الكونغرس الأمريكي.
• تصديق شهاداتها من الخارجية الأمريكية يجعل الاعتراف بها ممكنًا في كثير من البلدان العربية والأجنبية.
• اعتراف عدة وزارات تعليم عالي عربية، ومن ثم إمكانية تصديق الشهادة من وزارة التعليم العالي الصومالي حاليًا يجعل لها اعتراف دولي وعربي.
• وجود الملاك التدريسي الجامعي والأكاديمي الكبير، والكُفؤ لحمل أمانة العلم ورسالة التعليم، والقادر على بناء جيل المستقبل الواعد .
• الرسوم الجامعية منخفضة، مما يجعل العلم في متناول الجميع، ولكافة شرائح المجتمع.
• وجود إدارة متخصصة بالترقية العلمية للأكاديميين، وتأمين حق الترقية والترفيع لهم.
هذا ويدير فرع الجامعة الاسلامية بمنيسوتا الامريكة بالسنغال سعادة الدكتور مختار أحمد محمد جيي بكفاءة فائقة وجدية مشكورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock