الدين و الترييةالسياسةالعمل والمستجدات

داري مام جار في برخان

داري مام  جار في برخان

داري مام جارة مدرسة قرآنية حرة مخصصة للبنات الاتي يحملن اسم السيدة مريم بوصو المعروفة ب سغن جارة والدة الشيخ أحمد بنب خادم الرسول مؤسس الطريقة المريدية.
أسسها الشيخ مصطفى البشير مباكي ابن الشيخ محمد البشير مباكي ابن الشيخ أحمد بنب رضي الله عنهم .تمَّ تدشينها 5 مايو/2005 وهي تقع في مدينة برخان الواقعة في مقاطعة انيور دريب (nioro du rib)على بعد8  كيلومترا جنوبا بإقليم كولغ.
هي تضم حوالي 550 تلميذة تتراوع أعمارهن مابين 5 سنوات و15 عاما. وهي مدرسة داخلية  حديثة مثالية مجانية يتم تمويلها من مساهمات أعضاء دوائر سغن جارة بوصو، لا تُدفع فيها رسوم التسجيل ولا رسوم شهرى، يتوفر فيها جميع لوازم الضرورية من طعام وصحة وأدوات الدراسة من مصاحفَ وألواح .وتتحمل الإدارة شراء الأدوية عند مرض إحدى التلميذات  إن عدم دواء ما  في الصيدلية وبدون شعور والد التلميذة أو والدتها، لإ ن في المدرسة مركزا صحيا خاصا للمدرسة، له ممرضة خاصة و فيه أدوية كافية .
وهناك مربيات الداخلية الآتي يسكنن معهن في البيوت تفقدا لأمورهن وشئونهن ليلا ونهارا لأن لا يحدث بينهن ما يؤدي إلى الضرر. وكذالك من يغتسلن ثيابهن ومن يصلحن شعرهن تنظيفا وضفرا وكذالك فرقة للطبخ وفرقة للتكنيس.
شروط الإلتحاق بها :
أن تكون البنت حاملة إسم مام جارة؛ أن تبلغ من العمر خمس أو ست سنوات وأن لاتتجاوز سبع سنوات. أن يكون والدها أووالدته أو أحد أقاربها عضوا من داوئر سغن جارة .
تقضي التلميذة فيها خمس سنوات لحفظ القرآن الكريم ؛وبعد الحفظ  تُقدم لها شهادة الحفظ  ثم تدخل في القسم التعليم الديني الإسلامي على مدة 4 سنوات  بعد نهاية هذه المرحلة تُعطى لها شهادة المشاركة التي تساوي شهادة إبتدائية.وفي هذه الفترة تتعلم الكتابة (بخِّ)  إذا كان خطُّهاواضحا جميلا تكتب مصحفا بخط اليد ،وتُكوَّن أيضا  تكوينا مهنيا مثل الطبخ والخياطة وغيرها  في المركز  التكويني الموجودة في المدرسة. وفيها دُكان خاص يشترين منه ما يُردْن.
تبدأ فترة الدراسة من شهر أكتوبر إلى نهاية شهر يوليو. وللمدرسة عطلة صيفة في شهري آب وسبتمبر تسترح فيهما التلميذات؛
وفي المدرسة إدارة مكونة من المدير العام ومديرة الدراسات التي تشرف شئون التعليم و بجانبها مساعدان يتابعان ويشرفان مستويات التلميذات من حيث الإتقان والحفظ. وكذالك مراقب السلوك عمله مراقبة وضبط  التلمذات خارج القصول .
عدد المعلمين: 7معلما
عدد المعلمات24 معلمة
من بينهم :معلم العربية ومعلم الفرنسية

فاضل لوح محمود مدرّس في برخان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock