السياسةالعمل والمستجدات

تحضيرا للأضحى.. السنغال تزيد مدة إعفاء الرسوم عن المنمين الموريتانيين

وقعت موريتانيا و السنغال، اليوم الخميس علىبروتكول تصدير الأضاحي إلى السنغال، و اتفقالجانبان على زيادة مدة إعفاء الرسوم والإتاواتعن المنمين الموريتانيين بأسبوعين خلال فترةتواجدهم بالأراضي السنغالية لبيع مواشيهم.

وتبلغ مدة إعفاء الرسوم الجديدة 105 أيام بدل 90 يوما تبسيطا لإجراءات التفتيش واستصلاح نقاطالبيع لتكون مزودة بكل وسائل الراحة من ماءوإنارة ومرافق متنقلة إضافة إلى إجراءات احترازيةضد كوفيد١٩ و توفير الأعلاف للمواشي، وفق البروتكول.

و وقع البروتكول عن الجانب الموريتاني وزيرالتنمية الحيوانية محمد ولد اسويدات ونظيرهالسنغالي عالي صالح ديوب وزير الثروةوالإنتاج الحيواني السنغالي.

و ناقش الوزيران خلال الاجتماع، الذي يهدف إلىتنظيم عملية تصدير الأضاحي من موريتانيا إلىالسنغال لعام 2022، مختلف المشاكل التي تعرقلتسهيل دخول الباعة المنمين في الحدود السنغاليةوتوفير مناطق آمنة لبيع الأضاحي والسبل الكفيلةبنجاح عملية تنظيم وتصديرالأضاحي هذا العام.

و أكد وزير التنمية الحيوانية التزام  الحكومةالموريتانية بضمان كل ما من شأنه تلبية الطلبالمتجدد من طرف الحكومة السنغالية في مايخصتوفير الأضاحي للعام 2022، بما يضمن تعزيزالعلاقات التي تربط البلدين.

وأضاف أن القطاع قام بخطوات وإجراءات هامة منبينها بناء أسواق للمواشي في المناطق الحدودية لتسهيل تموين الأسواق السنغاليةبالمواشي خلال عيد الأضحى  .

ومن جانبه أبرز وزير الثروة والمنتجات الحيوانيةالسنغالي، أن الهدف من هذه الزيارة هو التشاركمع الفاعلين الموريتانيين في جميع الإجراءات التياتخذتها السنغال استعدادا لعيد الأضحى.

و أشار  أن الإيرادات من موريتانيا ساهمت بشكلكبير في تغطية حاجيات البلد من المواشي حيثبلغت سنة 2021، 810.000 رأس من الغنم وهومايمثل نسبة, 62,97% من مجمل إيراداتالسنغال في هذا المجال.

وأضاف أن السلطات العليا في السنغال، وبأمر منالرئيس ماكي صال، اتخذت جملة من الإجراءاتالتي من شأنها تسهيل تصديرالمواشي إلى السنغالوتحسين ظروف ولوج الفاعلين الموريتانيين إلىالأسواق السنغالية، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock