السياسةالعمل والمستجدات

بعد جلسة ساخنة أمس، يستأنف البرلمان السنغالي أعماله الثلاثاء لانتخاب أعضاء مكاتب اللجان البرلمانية.

بعد جلسة ساخنة أمس، يستأنف البرلمان السنغالي أعماله الثلاثاء لانتخاب أعضاء مكاتب اللجان البرلمانية.

في جو ساخن وغير متصف بالهدوء، تم انتخاب رئيس الجمعية الوطنية بالهجوم والقتال وأعمال التخريب ، مما أجبر رئيسة الجلسة النائبة ” أيدا صو جاورا” على استدعاء قوات الدرك الوطني للتدخل.

وكان نواب المعارضة قد أرادوا عرقلة العملية الانتخابية تنديدا على وجود وزراء منتخبين يريدون الإدلاء بأصواتهم مع بطاقاتهم الاقتراع،فيما قاطعت المعارضة الاقتراع إثر حضور الدرك.

وأظهرت النتائج انتخاب النائب أمادو مام ديوب من “بينو بوك ياكار” (BBY) رئيسا للجمعية الوطنية بأغلبية 83 صوتا، شارك في التصويت 84 نائبا.

هذا ولم تشارك أميناتا توري في التصويت بعد ما غادرت القاعة، مستنكرة اختيار أمادو مام ديوب لرئاسة الجمعية الوطنية.
ووصفت أميناتا توري هذا الاختيار بالعائلي، مشيرة إلى أن الرئيس المنتخب لم يشارك في الحملة الانتخابية في السنغال التي استغرقت ثلاثة أسابيع على محيط 5175 كم داخل السنغال، وقالت ” توري” في مقابلة مع صحيفة L’Observateur اليومية ، “لا يوجد مسؤولون يذهبون إلى الحقول لمواجهة الصعاب وآخرون يلتقطون الثمار (…)، سنحارب الظلم بكل ما أوتينا من قوة، أنا لم أشارك في التصويت، ولم أصوت لمرشح رئيس الائتلاف Bby لأنه اختيار غير عادل وذاتي وخطوة عائلية، هذا ليس ديمقراطية، وليس مثالا جيدا لشبابنا ، يجب إعادة تأهيل الجدارة لأن الجميع ليسوا صهر الرئيس أو ابن عمه “.

وقد أعلنت وسائل الإعلام اليوم تشكيل ثلاث مجموعات برلمانية ، -يوي اسكانوي” ،- بينو بوك ياكار ، -والو السنغال.

ويتمتع الائتلاف الرئاسي “بينو بوك ياكار” (الأغلبية) بـ 82 مقعداً بأغلبية نسبية.

حصلت على الأغلبية المطلقة بعد انضمام النائب ” باب جوب” مرشح تجمع “بوك غيس غيس ليكيي” يعني معا للعمل ، وهو ائتلاف نظم حملته الانتخابية تحت راية المعارضة.

من جانبها ، تضم المعارضة المكونة من ائتلافي والو السنغال ويوي أسكانوي 80 مقعدًا برلمانيًا.

ويخصص المقعدان الآخران لائتلافين آخرين لم ينضما بعد إلى التحالفات المحتملة.
يتم انتخاب النواب لمدة 5 سنوات.وكان رئيس المجموعة البرلمانية لتحالف بينو بوك ياكار ، عمر يوم، قد تعهد بثلاث تعهدات “لن نصوت على مشروع قانون يشرع المثلية، لن نصوت على مشروع قانون يجعل الأراضي تحت تصرف ماكي سال ، و لن نصوت على مشروع قانون يهدد مصالح الوطن.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock