السياسةالعمل والمستجدات

*وزير الزراعة: غامبيا تتوقع اكتفاء ذاتيا من الأرز بحلول عام 2026*

*وزير الزراعة: غامبيا تتوقع اكتفاء ذاتيا من الأرز بحلول عام 2026*

30 أكتوبر 2022

كشف د. ديمبا سابلي وزير الزراعة في مقابلة معه في مكتبه ببانجول أن غامبيا تتوقع اكتفاء ذاتيا من الأرز بحلول عام 2026 و الانتقال من زراعة الكفاف إلى زراعة أكثر حداثة.

وأوضح وفي حديثه عن انخفاض الإنتاجية والحاجة إلى إدخال نظام الري في جميع أنحاء البلاد على مدار العام، مضيفاً أن من بين أسباب انخفاض الإنتاجية نقص الخصوبة في التربة.

وأضاف: ” نحن نسعى إلى توفير الأسمدة وإتاحتها للمزارعين ، رغم وجود الكثير من النقاش حول أسعارها. ونعمل أيضا على توفير بذور الأرز والذرة مجانا وهي ذات غلة عالية “.
وأفاد بأن أحدث أنواع الأرز التي تحاول وزارته استقدامها من الكوريين ستكسب البلاد 10 أطنان لكل هكتار وهو ما يمثل زيادة في الإنتاجية بنسبة 150 في المائة وأن النوع الموجود حاليا يبلغ 4 أطنان للهكتار و يعملون أيضًا على المَيكنة والري ونقل التكنولوجيا. و سلسلة القيمة الإقليمية للأرز في الوقت الراهن تتيح لإصلاح قطعة من الأرض ستزيد على 400 هكتار والتي سيتم إصلاحها وريها هذا العام، وفي العام القادم وسيتم بالتعاون مع الكوريين ري 1000 هكتار في منطقة النهر الوسطى الشمالية للإنتاج على مدار العام. وأما ما يتعلق بالشائعات التي تفيد بأن غامبيا تمتلك ما يكفي من البصل ويمكن تصديرها للبلدان المجاورة ولكنها فشلت في ذلك بسبب النقص في مرافق التخزين، رد الوزير قائلاً إن غامبيا تستهلك حوالي 13000 طن من البصل سنويا، بينما تنتج حوالي 2500 طن. غير أنه ذكر أن وزارته وضعت خططا لبناء مرافق تخزين في جميع أنحاء البلاد وبدأت فعلا بثلاثة، و أن أنظمة التخزين سوف تسهم في التخفيف من تلف البصل بعد الحصاد وخاصة بالنسبة للمزارعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock