السياسةالعمل والمستجدات

بيان الدورة العادية الثانية والستون (62) لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإيكواس

بيان الدورة العادية الثانية والستون (62) لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإيكواس

الأصل: الإنجليزية

4 ديسمبر 2022 ، أبوجا ، جمهورية نيجيريا الاتحادية

1 – عُقدت الدورة العادية الثانية والستون لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا / الايكوس في 4 كانون الأول / ديسمبر 2022 في أبوجا ، جمهورية نيجيريا الاتحادية ، برئاسة سعادة السيد أومارو ايمبالوا سيسوكو ، رئيس جمهورية غينيا بيساو ، والرئيس الحالي للمؤتمر

2- شارك في الاجتماع رؤساء الدول التالية أسماؤهم أو ممثلوهم المفوضون حسب الأصول

فخامة السيد الحسن واتارا ، رئيس جمهورية كوز ديفور

فخامة السيد أداما بارو ، رئيس جمهورية غامبيا

فخامة السيد نانا أدو دانكوا أكوفو – أدو ، رئيس جمهورية غانا ، فخامة السيد أومارو سيسوكو إيمبالو ، رئيس جمهورية غينيا بيساو

السيد محمد بوهاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية

صاحب الفخامة ماكي سال ، رئيس جمهورية السنغال

فخامة السيد جوليوس مادا بيو ، رئيس جمهورية سيراليون

فخامة فور إيسوزيمنا غناسينغبي ، رئيس جمهورية توغو

معالي أوريلين أ. أغبينونسي ، وزير الخارجية والتعاون من
جمهورية بنين؛

معالي الدكتور روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس ، وزير خارجية جمهورية كابو فيردي:

معالي يوسف محمد المختار وزير الخارجية من جمهورية النيجر:

سعادة هنري ب. فاهنبولا ، نائب وزير خارجية الجمهورية

من ليبيريا.

3 – شارك أيضا في الدورة:

معالي الدكتور عمر علي توراي رئيس مفوضية الإيكواس.

سعادة السيد محمدو إيسوفو ، وسيط الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لبوركينا فاسو ، سابقًا رئيس جمهورية النيجرسابقًا.

سعادة السيد بوني يايي ، وسيط الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لغينيا ، والرئيس السابق لجمعية دول غرب إفريقيا من جمهورية بنين

سعادة السيد جودلاك إبيلي جوناثان ، وسيط الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لمالي رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية سابقًا

السيد القاسم وان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي.

السيدة جيوفاني بيهها ، نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب أفريقيا ومنطقة الساحل

4 – خلال حفل الافتتاح ، ألقى كلمة الدكتور عمر عليو توري ، رئيس مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. ألقى فخامة السيد محمد بوهاري ، رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية ، كلمة الترحيب ، قبل الكلمة الافتتاحية التي ألقاها فخامة السيد أومارو سيسوكو إيمبالو ، رئيس جمهورية غينيا – بيساو والرئيس الحالي لمؤتمر رؤساء الدول والحكومة. حكومة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

5- أحاط رؤساء الدول والحكومات علما بالتقرير السنوي لعام 2022 لرئيس مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، وتقارير الدورة العادية التاسعة والأربعين لمجلس الوساطة والأمن التابع للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، والدورة العادية 89 لمجلس وزراء الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. وأعربوا عن ارتياحهم لجودة التقارير وأهمية التوصيات الواردة فيها ، والتي يتعلق معظمها بـ

21 – يقرر المؤتمر كذلك ما يلي:

ا. تكليف لجنة رؤساء الأركان بالدراسة والاقتراح

الاستعجال والخيارات والطرائق والوسائل المالية والتقنية للتفعيل العاجل للقوة الاحتياطية للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، بما في ذلك عملية حركية خاصة لمكافحة الإرهاب
ب. تكليف رئيس المفوضية باتخاذ الإجراءات المناسبة

تهدف إلى ضمان التنسيق السياسي والتشغيلي الفعال بين
مختلف المبادرات الإقليمية لمكافحة الإرهاب للقضاء على آفة.

د. كما نوجه رئيس المفوضية للمشاركة في مناقشات مع المجتمع المدني والقطاع الخاص لتعبئة موارد إضافية من خلال برامج التوعية والدعوة لمكافحة الإرهاب في منطقة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا:

ج. نطلب من رئيس المفوضية اتخاذ تدابير جادة لمرافقة بطلي إيكواس المعينين ، فخامة نانا أدو دانكوا أكوفو-أدو ، رئيس جمهورية غانا ، وفخامة محمدو إيسوفو ، الرئيس السابق لجمهورية النيجر ، في عملهما على تعبئة الموارد ، بما في ذلك الأموال الخاصة بالمجتمع ، من أجل تنفيذ خطة العمل.

حول تغيير الحكومة بوسائل غير دستورية

22 – يجدد المؤتمر إدانته الشديدة للتغييرات في الحكومات بوسائل غير دستورية ، ويؤكد الحاجة الملحة للعمل الجماعي لترسيخ الديمقراطية وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

23- يؤكد المؤتمر من جديد عزمه على التطبيق الصارم لمبدأ “عدم التسامح مطلقاً مع أي سلطة يتم الحصول عليها أو الحفاظ عليها بوسائل غير دستورية” وأن يطبق دون استثناء أشد العقوبات في حالة عدم الامتثال.

24 – وتحقيقا لهذه الغاية ، ووفقا للتعليمات الصادرة خلال دورتها العادية الحادية والستين التي عقدت في 3 يوليو / تموز 2022 في أكرا ، جمهورية غانا ، تطلب الهيئة من رئيس المفوضية مواصلة المناقشات مع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين ، إذا لزم الأمر. ، بهدف التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا المعلقة ، واستكمال مراجعة البروتوكول التكميلي لعام 2001 بشأن الديمقراطية والحكم الرشيد. كما يطلب من رئيس المفوضية تقديم مشروع البروتوكول الإضافي المنقح إليها في قمتها القادمة.

25 – كما تقرر السلطة إنشاء قوة إقليمية تشمل ولايتها إعادة النظام الدستوري حيثما كان مهددا في المنطقة الفرعية.

بموجب التعرفة الخارجية المشتركة

13 – تحيط الهيئة علما مع الارتياح بالأنشطة التي تقوم بها اللجنة والدول الأعضاء بهدف إنشاء سوق مشتركة في غرب أفريقيا.

14- يعتمد المؤتمر مشروع اللائحة التي تمدد لمدة خمس (5) سنوات فترة تنفيذ التدابير الإضافية لحماية التعريفة الخارجية المشتركة.

من الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

ب- السلام والأمن والديمقراطية

15 – تؤكد السلطة من جديد التزامها بتعزيز السلام والأمن والأمن في المنطقة

والاستقرار ، وهما شرطان أساسيان للتنمية الاقتصادية وتكامل المنطقة.

16 – يعيد رؤساء الدول والحكومات التأكيد على الصلة الجوهرية بين توطيد السلام والأمن والتنمية الاقتصادية المنسجمة في المنطقة. ويؤكدون من جديد التزامهم بتعزيز مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد والسلام والأمن على النحو الوارد في النصوص ذات الصلة للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والدفاع عنها.

في مكافحة الإرهاب

17 – تعرب الهيئة عن قلقها العميق إزاء تدهور الوضع الأمني ​​الإقليمي الناجم عن تصاعد وتوسع الهجمات الإرهابية وعواقبها الإنسانية. وهي قلقة بشكل خاص بشأن الوضع الأمني ​​في بوركينا فاسو وعواقبه المحتملة على البلدان الساحلية ، وبالتالي تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لدعم بوركينا فاسو في جهودها للقضاء على الهجمات الإرهابية على أراضيها.

18 – تشدد الهيئة على الضرورة الملحة للإسراع بتنفيذ خطة العمل ذات الأولوية للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا 2020-2024 من أجل القضاء على الإرهاب ، ولا سيما عن طريق تحسين تعبئة الموارد وتعزيز القدرات التشغيلية واللوجستية للمنطقة من أجل قيادة مكافحة الإرهاب بشكل أفضل.

19 – يكرر رؤساء الدول والحكومات التزامهم بالتنفيذ الفعال لخطة العمل ذات الأولوية للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا 2020-2024 للقضاء على الإرهاب في المنطقة ، على النحو المعتمد في اجتماعهم السادس والخمسين الذي عقد في 21 كانون الأول / ديسمبر 2019 في أبوجا ، بجمهورية ألمانيا الاتحادية. نيجيريا. ومن هذا المنظور ، يتعهدون على وجه السرعة بدفع مساهماتهم البالغة 1 مليار دولار للصندوق الإقليمي لمكافحة الإرهاب الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض.

20 – وتشدد السلطة كذلك على الحاجة الملحة إلى تنسيق أفضل ومواءمة أكثر تنظيما بين مختلف مبادرات مكافحة الإرهاب في المنطقة ، تحت رعاية مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، من أجل خلق المزيد من أوجه التآزر وتجميع الموارد المتاحة.

برامج التكامل والسلام والأمن الإقليميين والقضايا المؤسسية.

6 – يعيد رؤساء الدول والحكومات تأكيد إرادتهم السياسية الراسخة لزيادة تنشيط عملية التكامل الإقليمي من خلال توحيد جهودهم لصالح التنمية الاجتماعية والاقتصادية لغرب أفريقيا في

بيئة السلام والأمن والحكم الرشيد. 7 – وبينما أعاد رؤساء الدول والحكومات تأكيد التزامهم بتعزيز عملية التكامل في غرب أفريقيا ، وافقوا ، بعد المداولات ، على التوصيات الرئيسية الواردة في مختلف التقارير ، ثم نظروا فيها.

الأسئلة المحددة التالية:

أ – للأداء الاقتصادي وتنفيذ برامج التكامل الإقليمي ذات الأولوية

8 – تحيط الهيئة علما بالوضع الاقتصادي للجماعة الذي يتسم ، على غرار مناطق العالم الأخرى ، بتباطؤ النمو وزيادة الضغوط التضخمية بسبب تداعيات وباء كوفيد 19 والحرب في أوكرانيا و التطورات في الصين. ويرحب بالتدابير الجريئة والجهود الملحوظة التي تبذلها الدول الأعضاء للتعامل مع الوضع الاقتصادي.

9 – وفي هذا الصدد ، تحث السلطة الدول الأعضاء على المثابرة في جهودها لبناء اقتصادات أكثر قدرة على الصمود ، ولا سيما من خلال متابعة الإصلاحات الهيكلية وضمان تنويع الاقتصادات.

10 – تثني الهيئة على رئيس مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لوضعه الأهداف الاستراتيجية للركائز الأربعة (4) كمخطط لتوحيد مؤسسات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، وتصدر تعليماتها إلى المفوضية بوضع استراتيجية وتعبئة الموارد اللازمة لتمويل المشاريع الرئيسية ذات الأولوية.

تحت العملة الموحدة

11 – تحيط الهيئة علما بالاستنتاجات التي خلص إليها اجتماع اللجنة الوزارية بشأن برنامج العملة الموحدة للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وتثني عليها لما بذلته من جهود سعيا إلى التوصل إلى توافق في الآراء بشأن تحديد الأغلبية في إطار ميثاق التقارب واستقرار الاقتصاد الكلي بين الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. الدول الأعضاء.

12. القمة تكلف اللجنة الوزارية بمتابعة البحث عن حلول توافقية حول جميع القضايا العالقة بهدف خلق ظروف متناغمة لإطلاق منظمة التعاون الاقتصادي.

بخصوص الوضع الانساني في المنطقة

26 – تعرب الهيئة عن قلقها العميق إزاء تدهور الحالة الإنسانية في المنطقة بسبب الإرهاب وتغير المناخ ونقص الإنتاج الزراعي والحرب في أوكرانيا. وتوجه الجمعية المفوضية إلى تعزيز الاستجابة للتعامل مع الأزمة الإنسانية ، ولا سيما بين الفئات الضعيفة من السكان والمجتمعات المضيفة لهم.

27 – وعلاوة على ذلك ، توجه السلطة اللجنة للعمل مع الشركاء لمعالجة القيود والقيود المفروضة على وصول المساعدة الإنسانية في حالات النزاع ولتعزيز جدول أعمال القدرة على التكيف مع المناخ لمواجهة الفيضانات الشديدة التي تؤثر على المنطقة بسبب تغير المناخ.

كجزء من عمليات الانتقال في المنطقة

28 – تلقت الهيئة تقارير وسطاء الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بشأن العمليات الانتقالية في بوركينا فاسو وغينيا ومالي ، وتهنئ الوسطاء على تضحياتهم بأنفسهم مما أدى إلى النتائج الإيجابية التي تحققت في مناقشاتهم مع السلطات الانتقالية لهؤلاء الأعضاء الثلاثة. الدول ، فضلا عن جودة تقاريرها. وأحاط المؤتمر علما بالتوصيات التي قدمها أمناء المظالم.

29 – وفيما يتعلق ببوركينا فاسو ، تحيط السلطة علما بالتزام السلطات الانتقالية الجديدة باحترام الجدول الزمني للانتقال ومدته 24 شهرا المتفق عليه بالفعل مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، والذي ينبغي أن يؤدي إلى تنظيم انتخابات في تموز / يوليه 2024 ، في إطار تحسين الحالة الأمنية مناخ. كما يرحب المؤتمر بالتزام جميع القوى النشطة في بوركينا فاسو بدعم عملية الانتقال.

30 – يرحب رؤساء الدول والحكومات بتوقيع مذكرة التفاهم بين بوركينا فاسو والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بشأن إنشاء آلية الرصد والتقييم للجدول الزمني الانتقالي الذي مدته 24 شهرا في البلد ، ويشجعون السلطات على العمل مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في إطار آلية مشتركة للرصد والتقييم من أجل انتقال ناجح.

31 – وفيما يتعلق بالأزمة الإنسانية ، يعرب المؤتمر عن قلقه العميق إزاء الوضع الإنساني الذي يزداد هشاشة ويعرب عن تضامنه مع شعب بوركينا فاسو الذي يعاني من عواقبها. في مواجهة ضخامة الأزمة الإنسانية ، أصدرت الهيئة تعليماتها لرئيس المفوضية باتخاذ إجراءات عاجلة لدعم بوركينا فاسو.

32 – تعرب الهيئة عن قلقها إزاء الحالة الأمنية في بوركينا فاسو وتحث الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي على دعم هذه الدولة العضو في التصدي للتحديات الأمنية التي تواجهها.

43 – يذكر المؤتمر ويرحب بالجهود الدبلوماسية المختلفة التي بذلتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والدول الأعضاء فيها وكذلك الأمم المتحدة للإفراج عن 46 جنديا من كوت ديفوار محتجزين في مالي.

44 – وعلاوة على ذلك ، تدعو السلطة السلطات المالية إلى الرد بشكل إيجابي على ملف

دعوات مختلفة لإطلاق سراح الجنديين المذكورين.

ضمن بعثات عمليات دعم السلام في المنطقة

45 – ترحب الهيئة بمساهمة بعثات عمليات دعم السلام التي بدأتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، ولا سيما بعثة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في غامبيا وبعثة دعم الاستقرار في غينيا – بيساو.

46 – يقرر المؤتمر تمديد ولاية قوة بعثة المراقبين العسكريين في جورجيا لعام إضافي اعتباراً من 1 كانون الثاني / يناير 2023 ، ويوجه المفوضية إلى النظر ، خلال هذه الفترة ، في إجراء تخفيض تدريجي في حجم البعثة وبدء التدريب و إعادة توجيه قوات الدفاع والأمن في غامبيا من أجل تمكينها من أداء الأدوار التي حددها لها الدستور في دولة ديمقراطية.

47 – تحث الهيئة حكومة غامبيا على تنفيذ إصلاحات قطاع الأمن دون إبطاء وتصدر تعليماتها إلى المفوضية بضمان أن يعكس تكوين قوة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا منظور التوازن الإقليمي وأن تشمل قوات من دول أعضاء أخرى في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. من المشاركين حاليا في البعثة.

بموجب إعلان الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بشأن إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

48 – بالنظر إلى توافق آراء إزولويني ، وإعلان سرت ، والموقف الأفريقي الموحد ، والتقرير المرحلي للجنة العشر المعنية بإصلاح الأمم المتحدة ، والتنسيق بقيادة سيراليون ، وجميع المبادرات التي تأخذ هذه المبادئ في الاعتبار ، أهداف ومُثُل إصلاح الأمم المتحدة من أجل عالم أكثر إنصافًا قائمًا على العالمية والإنصاف والتوازن الإقليمي وضمان الحقوق المشروعة لأفريقيا في تمثيل جغرافي عادل ومنصف ، مؤتمر رؤساء الدول والحكومات يعتمد إعلان أبوجا بشأن إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، ويدعو إلى تخصيص مقعدين دائمين (2) لأفريقيا مع جميع الامتيازات ذات الصلة ، ولا سيما حق النقض ، وخمسة (5) مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن.

المسائل المؤسسية لمؤتمر نزع السلاح أداء اليمين الدستورية لرئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وغيره المسؤولين القانونيين لمؤسسات المجتمع

49 شهد المؤتمر أداء اليمين الدستورية للرئيس الجديد لمفوضية الإيكواس ، الدكتور عمر أليس طوراي ، وهنأه على تعيينه.

50 – تحيط الهيئة علما بأداء اليمين لنائب رئيس المفوضية ، والمفوضين ، والمراجع العام للحسابات ، والأعضاء القانونيين الآخرين في GIABA و PODAS ، وكذلك رئيس ERERA.

51 كما تهنئ جميع المسؤولين القانونيين الآخرين وتشجعهم على الاستمرار في مناصرة قضية التكامل الإقليمي والتنمية في مؤسساتهم.

52 تكلف الهيئة رئيس المفوضية بالإسراع في تنفيذ

برامج ومشاريع التكامل الإقليمي.

د – التعاون الدولي

51 – تعرب السلطة عن امتنانها لجميع الشركاء الإنمائيين للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لما قدموه من دعم لتوطيد السلام والأمن والتكامل الإقليمي في غرب أفريقيا.

ه – جوائز التميز من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

54 – منحت الهيئة جائزة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للتميز ، التي تم اعتمادها بموجب القرار A / DEC.2 / 06/17 الذي يحدد معايير وإجراءات منح جائزة الإيكواس للتميز. تهدف جائزة ايكوس للتميز إلى تعزيز التميز والجدارة للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين ، من خلال أعمالهم ومبادراتهم وإبداعهم وخدماتهم ، ساهموا بشكل كبير في تعزيز التكامل الإقليمي والسلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

55 – قام سعادة السيد أومارو سيسوكو إيمبالو ، رئيس جمهورية غينيا – بيساو والرئيس الحالي لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، بتسليم جائزة الإيكواس للامتياز إلى الفائزين التالية أسماؤهم:

56. سعادة السير داودا كيرابا جاوارا GCMG de la Gamble ، بعد وفاته ، تحت جائزة الشرف للشخصيات البارزة ، لقيادته وإسهامه الهائل في تعزيز واستعادة السلام في المنطقة الفرعية وفي العالم. كان ذلك خلال فترة السير داودا جاوارا.

رئيس مؤتمر رؤساء الدول والحكومات (1989-1990 و1991-1992) أن فريق المراقبين العسكريين التابع للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOMOG) قد تم إنشاؤه لاستعادة السلام في ليبيريا وسيراليون في التسعينيات.

57- السيد توني أو. إلوميلو من نيجيريا لجائزة المواطنين المستحقين للمجتمع ، لأنشطته الخيرية ودعمه لريادة الأعمال من خلال دعم رواد الأعمال الشباب ، وتعزيز الثروة وخلق فرص العمل في المنطقة.

58 – السيد أكينواندي أولوول باباتوندي سوينكا من نيجيريا ، المعروف باسم وول سوينكا ، لجائزة العلوم والتكنولوجيا والفنون والآداب ، فئة الرسائل الفرعية (الشعر) ، للطابع العالمي لأعماله ، وتوزيعها على نطاق واسع ، مثل وكذلك الشخصية الأسطورية والملتزمة للمرشح في جميع أنحاء العالم. وول سوينكا كاتب مسرحي وكاتب وشاعر وكاتب مقالات نيجيري ، حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1986 ، مما جعله أول أفريقي من جنوب الصحراء يحصل على هذا التكريم.

59. السيد عمر بيني من السنغال ، لجائزة العلوم والتكنولوجيا والفنون والآداب ، فئة الفنون الفرعية (الموسيقى) ، لجودة موسيقاه ، والنطاق التعليمي لأغانيه ، حيث قدم الكثير من الرسائل الإيجابية حول مناهضة الفصل العنصري والوحدة الأفريقية والقضايا البيئية وحقوق الطفل.

متفرقات

60 – تشيد الهيئة بحرارة بسعادة الاقتصاد ، وكذلك لتعزيز الديمقراطية الإقليمية والسلام والأمن. تعرب الهيئة عن امتنانها له على قيادته ودعمه كبطل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في عملية الاستجابة لـ كوفيد 19 والتي مكنت المجتمع بشكل خاص من تسجيل أدنى معدل للوفيات في القارة. ويشيد بالمبادرات الإقليمية المختلفة التي قادها خلال فترتي ولايته كرئيس لجمهورية نيجيريا الاتحادية.

موعد ومكان انعقاد القمة القادمة

61 – قرر رؤساء الدول والحكومات عقد الدورة العادية القادمة في بيساو ، في جمهورية غينيا بيساو ، في موعد يتم تأكيده لاحقًا.

62 – يعرب رؤساء الدول والحكومات عن خالص امتنانهم لفخامة أومارو سيسوكو إمبالو ، رئيس جمهورية غينيا بيساو ، والرئيس الحالي لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، لقيادته الرائعة في إدارة الشؤون الإقليمية.

63 – يعرب رؤساء الدول والحكومات عن امتنانهم العميق لرئيس وحكومة جمهورية نيجيريا الاتحادية لاستضافة الدورة العادية الثانية والستين للمؤتمر وللتسهيلات التي أتيحت لهم لضمان حسن سير عملهم.

حُرر في أبوجا في 4 ديسمبر 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock