الدين و الترييةالسياسةالعمل والمستجدات

بيان اتحاد جمعيات المدارس القرآنية في السنغال حول اغلاق مشروع وقف خيري

بيان اتحاد جمعيات المدارس القرآنية في السنغال حول اغلاق مشروع وقف خيري

في عام 2015 ، قررت حكومة السنغال إنشاء السلطة العليا للوقف في البلاد، وتم التصويت على القانون رقم 2015 من قبل مجلس البرلمان الوطني، الذي ينص على إنشاء هيئة عليا للأوقاف.

ففي إطار رغبة الحكومة السنغالية في دعم تحديث المدارس القرآنية وتعزيز سياسة الحكومة على إعادة تأهيل المباني الدينية ، صمم رئيس الجمهورية ماكي سال وضع مشروع بعنوان “الوقف العام لتحديث المدارس القرآنية” وذلك بهدف بناء مبنى وقف خيري يتكون من 16 طابقًا باستثمار أموال الوقف من الإيجار لتمويل عملية التشغيل والتحديث في المدارس القرآنية بشكل مستدام.

يذكر أن السلطة العليا للأوقاف بالسنغال عُهد بتنفيذ المشروع، بعد حصول على تمويله لأكثر من 10 مليار فرنك سيفا منذ 17 أبريل 2022 من البنك الإسلامي للتنمية (IDB).

بدوره يرحب اتحاد جمعيات المدارس القرآنية بمبادرة رئيس الدولة، في الدفاع عن المدارس القرآنية.

سيتم بناء المبنى للوقف الخيري في المكان الذي يوجد فيه مدرسة ” آمادو ألسان اندوي” سابقا في داكار بلاتو” وسط البلد”.

وفي هذا السياق تحتفظ الهيئة العليا للأوقاف (HAW) بملكية الأرض لهذا الموقع الذي تبلغ مساحته 2273 مترًا مربعًا منذ عام 2019.

تستنكر جمعية المدارس القرآنية في السنغال قرار بلدية داكار بلاتو على منع تنفيذ هذا المشروع الذي تم إطلاقه منذ ثلاث سنوات، ولم يقدم هؤلاء الاشخاص حتى الآن أي أساس قانوني لمنع تنفيذ هذا المشروع، وذهبت الجمعية إلى وصف هذه العملية بكراهية المدارس القرآنية.

وكانت الوسائل الإعلامية المحلية قد نشرت مؤخرًا عن معوقات مستمرة من قبل البلدية، على الرغم من مقترحات السلطة العليا للأوقاف الهادفة إلى مرحلة البناء والتشغيل للمبنى، إلا أنه سيتم أيضًا استخدام تنفيذ مشاريع الوقف لدعم مساجد ومدارس القرآنية.

في مواجهة هذه القضية الأكثر كارثية لتشويه صورة الإسلام في السنغال قررنا نحن أعضاء اتحاد جمعيات القرآنية تنظيم لقاء للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لتحقيق هذا العمل الإسلامي.

يحذر الاتحاد رسميًا أي شخص قد يميل إلى منعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock