الثقافةالدين و الترييةالسياسةالصفحة الرئيسية

اختتام فعاليات مغال طوبى 2019 بالحفل الرسمي في مسكن الشيخ الخديم !!!

 

انطلقت منذ الأمس الخميس 17 أكتوبر 2019 الموافق ب18 صفر 1441 هجرية فعاليات ذكرى نفي الشيخ الخديم أحمد بامب امباكي رضي الله عنه إلى غابون من قبل المستعمر الفرنسي بختم القرآن الكريم وقراءة القصائد وتوفير النعم لجميع الزوار لمدينة طوبى المحروسة ، تنفيذا لأوامر الشيخ .

‎عقدت اللجنة التابعة لدائرة روض الرياحين صباح اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2019 الموافق ب19 صفر 1441 هجرية
‎الحفل الرسمي لاختتام فعاليات مناسبة مغال طوبى 2019، بحضور الشيخ محمد المنتقى امباكي الخليفة العام للطريقة الموريدية والناطق بلسانه الشيخ محمد البشير امباكي عبد القادر ووزير الداخلية السيد علي انغوي انجاي وعدد من عناصر الحكومة السنغالية والزعماء الدينية والسياسية في البلاد وكبار الشخصيات من سلك الديبلوماسية في العالم العربي والغربي برئاسة سفير المملكة المغربية عميد السفراء المعتمدين فى دكار إضافة بها وفود كبيرة يتكون من ضيوف خادم الرسول وممثلي باقي الطرق الدينية والحركات الإسلامية في السنغال.

‎وقد افتتح الحفل في الساعة الحادية عشر وربع صباحا بتوقيت طوبى بقراءة القصائد الخديمية على صوت الشيخ منتقى غي ، وتلتها كلمة الترحيب للضيوف ألقاها الشيخ مختار كه ، ثم قرأ الوزير الداخلي علي انغوي خطاب الحكومة السنغالية لمناسبة مغال طوبى بلغ فيه ترحيب الرئيس السنغالي ماكي صال إلى الخليفة العام والأسرة الخديمية .
‎ وبذالك أكد الوزير الداخلي عزمه على القيام بكل طلبات طوبى وسيقدم النفس والنفيس عن تغطية الأمن الكامل لمناسبة مغال طوبى سنويا خلال فترة تنصيبه .
وحسب تصريحاته فإن توصيات الخليفة العام للطريقة الموريدية إلى كافة الشعب السنغالي قبيل الانتخابات الرئاسية الماضية مما عزز أمن البلاد بدون ضجة صارخة بعد اعلان الفوز للرئيس ماكي صال بولاية ثانية .
وأضاف قائلا : إن فخامة الرئيس ماكي صال يشرف بحضوركم في دكار خلال تدشين الجامع الكبير “مسالك الجنان “في قلب العاصمة السنغالية تخليدا وتذكيرا للليالي التي عانها الشيخ الخديم رضي الله عنه في دكار من المشقات والمتاعب من قبل المستعمر الفرنسي ، ويذكر الاخوة جميعا بأن حضروكم في هذه المناسبة الدينية قد غيّر وجه دكار العاصمة السنغالية بنورانيتكم ، ويشكركم على المجهودات التي قمتم بها لإصلاحه مع الأب الوفي فخامة السيد عبد الله واد الرئيس الأسبق للسنغال بعد سنوات عدة من الفراق.
وركّز الوزير انجاي في كلمته عن شأن فقدان المياه في طوبى خلال مناسبة مغال 2019 ، ووعد للسنوات القادمة بمبادرات تقوم بها الحكومة السنغالية لتوفير المياه الصالح لكافة سكان طوبى ، وكذالك البنيات التحتية في جميع الطرق .

‎ومن جانبه ألقى الشيخ محمد البشير امباكي عبد القادر الناطق الرسمي باسم الخليفة العام خطابا رحّب فيه معالي الوزير الداخلي علي انغوي انجاي والسادة الوزراء وأعضاء الوفد الرسمي المرافق له ثم سعادة السفراء وأعضاء السلك الديبلوماسي المعتمدين في السنغال والزعماء الدينية ممثلي الطرق الصوفية والجمعيات الإسلامية من داخل البلاد وخارجها وممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة .

‎وشكر الخليفة العام بلسان ناطقه الرسمي فخامة الرئيس الجمهوري السيد ماكي صال على موقفه هو وحكومته بشأن “مغال طوبى” ، ولأن وزرائه وكافة المسئولين المعنيين بتنظيم هذا الحدث الجليل قد قاموا بإنجاز كل طلبات الخليفة على أحسن وجه .

‎وواصل كلمته بتقديم شكره وتهانيه إلى الرئيس صال أيضا على مشاركته الفعالة هو وأبوه الرئيس عبد الله واد في بناء الجامع الكبير “مسالك الجنان” في قلب العاصمة السنغالية ، ثم دعا له بالتوفيق والأمان لإكمال تحقيقاته وأمنياته لمدينة طوبى بصفة خاصة والسنغال عامة .
ولقد لخص الخليفة العام للطريقة الموريدية نصائحه الموجهة إلى المسلمين كافة وإلى المواطنين السنغاليين ثم الإخوة الموريدين في ثلاث نقاط أساسية :
-النقطة الأولى : حماية الدين.
حيث دعا الناس إلى التحابب والعمل على وحدة الصف، وذكر الآية “واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا” .
وواصل كلمته قائلا : لاشك أن الوحدة تقتضي تقديم المسائل المتفق عليها والتسامح في المختلف فيه والإنصاف وحسن الظن بالإخوة المسلمين المخالفين وعندئذ لن يجرؤ أعداء الإسلام على تهديد أبناء الأمة بأي نوع كان إذا وفقنا على تحقيق الوحدة ” .
-النقطة الثانية: تعمير الأرض.
“لقد اختار الله ابن آدم من جميع خلقه ليكون خليفة في الأرض كما نص عليها القرآن الكريم ، ويجب على كل إنسان بغض النظر عن مستواه الإجتماعي والثقافي ، بموجب هذا الأمر الإلهي أن يسهم في بناء المجتمع وتقدمه” .
وذكر هذه الآية : (وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلغكم في ماآتاكم ).
وأضاف أن الشيخ الخديم قد علمنا أن خير وسيلة في الدنيا هي عبادة الله سبحانه وتعالى ثم العمل الجاد بالاعتماد على قواعد وأسس من المعرفة فقال رضي الله عنه :
واعلم أخي بأن علما وعملا && هما وسيلتا السعادة أجل .
العلم والعمل جوهران && لخيرَي الدارين يجلبان .

-النقطة الثالثة : الخدمة .
“إن كل ماحظى به الشيخ الخديم حصله من خدمة الرسول صلعم وقال:
أبايع اليوم الرسول المصطفى & بخدمة وأسئل الله الوفا.
حتى انصرفت عام جيشس إلى & خدمة خير العالمين ذي الألى .
وركز في هذه النقطة على دعوة جميع المريدين إلى تجديد العزم على تحقيق مشاريع الشيخ الخديم والمحافظة على إرثه الثمين المتمثل في حماية الدين ورعاية المسلمين في كل مايمس عقيدتهم وتزويدهم بآليات تساعدهم على مواجهة التحديات المتنوعة ، ولتأكيد كل ذالك على الجميع العمل معا على إنجاز مشروع جامعة طوبى التي كانت إلى جانب مشروع الجامع الكبير .

وهاكذا تكلم الشيخ محمد البشير امباكي عبد القادر الناطق الرسمي باسم الخليفة الموريدية عن تاريخ الشيخ الخديم وغيبته البحرية إلى غابون وإلى مورتانيا ،وذكره بالتسلسل واحدا تلو الآخر ، لتوعية الشباب عن عمل الشيخ الخديم .
واختتم كلمته بالتضرع إلى الله العلي القدير أن يوفق جميع مساعيه في خدمة الإسلامية والمريدية وأن يديم الأمن والاستقرار في البلاد ، وأن يبارك في المحصولات الزراعية الناتجة من فصل الأمطار.

وقد انتهى الحفل الرسمي الذي أقيم في مسكن الشيخ الخديم ، وهو من ضمن فعاليات ” مغال طوبى 2019 لذكرى النسخة الخامسة والعشرون بعد المائة من نفي الشيخ الخديم إلى غابون .

وكان ختام الحفل فرصة للإعلاميين ، حيث تم افتتاح مقابلات صحفية مع ممثلي الطرق الصوفية والحركات الإسلامية والسياسية والديبلوماسية للحديث معهم عن رؤيتهم حول مناسبة مغال ، والمشروع الذي أخذه الخليفة للطريقة الموريدية كخطوته الأولى لبناء جامعة كبيرة في طوبى .
والجدير بالذكر أن سكان مدينة طوبى عانوا صعوبات في استعداتهم لمغال لعدم توفير المياه الصالح في جميع المناطق المجاورة للمدينة المحروسة ، وفي المقابل كانت السلطات الحكومية من فرع الوزارة المياه تزور الخليفة العام في مسكن الشيخ الخديم بوفود رفيعة المستوى لدراسة الوضع .
وكان في وقت شرف رجال الأمن والشرطة والدرك والإطفاء وكل المسؤولين عن الصحة والخدمة لضيوف” خادم الرسول” على نجاح فعاليات مناسبة مغال طوبى 2019 بكل أمن وسلام .

تقرير: الصحفي المعاصر
طوبى يوم الاثنين 19 من صفر 1440هجرية- 18أكتوبر 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock