الدين و الترييةالسياسةالعمل والمستجدات

الخلافة المريدية تدخل على الخط لحل الأزمة في المعهد الإسلامي العالي بلوغا.

الخلافة المريدية تدخل على الخط لحل الأزمة في المعهد الإسلامي العالي بلوغا.

استقبل الخليفة العام للطريقة المريدية الشيخ محمد المنتقى امباكي حفظه الله ورعاه بمقر إقامته فى طوبى ، وذالك بتاريخ 4/12/2021 وفدا رفيع المستوى يتكون من المعنيين ب قضية الأساتذة المفصولين من المعهد الاسلامي العالي بلوغا .

وبعد استماع شكاويهم جملة وتفصيلا ، أكد الشيخ محمد المنتقى امباكى حفظه الله ورعاه أنه سيقوم بلعب دور الوساطة لحل ملفات الأساتذة ال 9 المفصولين من المعهد الإسلامي العالي بلوغا الذي تحت إدارة وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد بالمملكة العربية السعودية .

أعطى الخليفة العام للطريقة المريدية سرين محمد المنتقى امباكي تعليمات صارمة للمبعوث الخاص للعلاقات الخارجية الشيخ عبد القادر امباكي للتحرك فورا نحو السفارة السعودية بدكار لإيصاله برسالته ومحاولة بإيجاد حل مناسب لهذه القضية التي بمثابة قضية إنسانية.

تجدر الإشارة، إلى أن اللقاء حضره كل من الشيخ محمدن امباكي بن الشيخ محمد المرتضى امباكي الممثل للطريقة المريدية في لوغا ، والشيخ عبد القادر امباكي المبعوث الخاص للعلاقات الخارجية ، والسيد خادم بوسو مدير عام لموقع senarabe, إلى جانب من المعنيين الأساتذة عبد القادر بوصو ، والسيد مصطفى لوح، والسيد شيخ صور .

تساؤلات حول القضية والجانب السعودي ؟

فالأسئلة الّتي تفرض نفسها ماذا نجم عن الوعود التي نقلت من السفارة السعودية إلى الخلافة المريدية إن كانت ثمة وعود من جانبها كما هو المتوقّع؟! لماذا لم يقم الجانب السّعودي بتحقيق جاد وعادل في القضيّة؟! إذا كان الوفد الموفد من قبل وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية _ رقم عدمه نزاهته _ رفع تقريرا إلى الوزارة فلماذا لم يتم إبلاغ المفصولين بقرار الوزارة النهائي؟! ما الذي نجم عن لقاء بعض المفصولين بالسفير السعودي بدكار _ حاليا _ والذي وعدهم بالاستجابة لمطالبهم؟! إذا كانت وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية وقفت بجانب المدير _ لاعتبارات عرقية وطائفية _ وتجاهلت تجاوزاته الخطيرة في حق المستضعفين المظلومين بما في ذلك استخدام الورقة الرسمية للسفارة في بعض قراراته لتخويف الأساتذة فما الذي منع هؤلاء المظلومين من التحرّك ضد المدير بترويج القضية إعلاميا مع رفع الشكوى ضد الظالم؟! كيف يتوقع من وزارة الشؤون الإسلامية _ إن كانت صادقة في ادعاء الإسلام أن تسكت وتغضّ الطّرف عن هذه المعاملة التي تتنافى مع التعاليم الإسلامية والقيم الإنسانية؟! تساؤلات تنتظر توضيحات حولها من كل جهة مسؤولة في القضية: السفارة السعودية بدكار. مدير المعهد الإسلامي العالي بلوغا. وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية. المفصولون الذين يدل سكوتهم المطبق على تنازلهم عن حقوقهم المشروعة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا للصحفي شيخ خادم بوصو على تفاعله الإيجابي مع قضية فصل المدرّسين في المعهد الإسلامي العالي بلوغا. وكما أشرتم إليه من خلال المنشور كان الخليفة شيخ منتقى امباكي أطال الله بقاءه قد أرسل رسولا إلى سعادة سفير المملكة العربية السعودية بدكار لقضية المفصولين خصّيصا، ومن قبل يلغني خبر بهذا الخصوص، لكني بعد مقابلتي لسعادة السّفير أنا وأستاذ مصطفى لوح لدي تساؤلات عن وصول الخبر إلى سعادته قبل ذهابنا إليه نحن المفصولين؛ فقد استمع إلينا سعادة السفير مدة غير وجيزة لم يقاطعنا خلالها ولو مرّة، وقد شرحنا له القضية بكل تفاصيلها وذكرنا له وفدنا إلى حضرة الخليفة وتكليف الأخير موفدا للذهاب إلى السفارة. لكن سعادة السفير ذكر لنا أنه لم يسمع بالخبر من قبل. وكان قد وعدنا خيرا وأمرنا بمتابعة الموضوع مع المسئول عن الشئون الدينية بالسفارة السعودية. كما بلغنا أنّه استدعى من رفعنا الشكوى ضده إلى السفارة بعد خروجنا منه لكننا منذ ذلك لم نسمع أي تحرك نحو ذلك الاتجاه. وكما ذهبنا إلى سعادة السفير رفعنا خطابات عدة إلوزارة، كما رفع المفصولون خطابا إلى سموّ ولي العهد بالديوان الملكي. وقد بلغنا أن الديوان الملكي طلب ردا سريعا من الوزارة. والوزارة بدورها حولت خطاب الديوان الملكي إلى من رفعت الشكوى ضده. ولم ندر ما حدث بعد ذلك. والكرة الآن في مرمى المفصولين الذين كانوا متفرّغين للمعهد. فلهم الحقّ في متابعة حقوقهم المشروعة. ولهم الحق في رفع دعوى قضائية عن الأراجيف المشاعة ضدّهم والتي لا تنطلي إلا عند من كانوا بعيدين من الحدث، ورفع إليهم تقارير مزوّرة مموّهة بتوقيعات انتزعت من مستضعفين ما جرّهم للرضوخ لهون قبولها إلا الخوف من أن يفصلوا من وظائفهم التي ليس لهم مصدر رزق سواها، ومن حق أي مدير لهم التصرف فيها كيف ما يحلو له. هذا تعليق بسيط قد يوضح للمجتمع السنغالي بعض ما خفي عليهم من قضية المعهد. ولكون الناشر _ جزاه الله خيرا _ حمل المفصولين جزء من المسئولية رأينا ذكر هذا لتبيان الحق والله من وراء القصد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock