السياسةالعمل والمستجدات

النفط والغاز الاقتصاد: حزب “تحالف قوات التقدم” يقدم توصيات ملموسة.

النفط والغاز الاقتصاد: حزب “تحالف قوات التقدم” يقدم توصيات ملموسة.
إن تسارع النمو وتحويل هياكل الاقتصاد الوطني ، بفضل الأرباح المتوقعة من استغلال الغاز والنفط في أقل من خمس سنوات ، يفتح المجال أمام جميع الاحتمالات. ومع ذلك ، فإن الديناميات التحويلية الحالية لا تحدد سلفًا نموذجًا للاقتصاد تنتقل إليه السنغال بالضرورة ، والتي تسعى جاهدة لتطبيق النظريات الموحدة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي أو منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. اليوم ، لا تزال مشكلة “انتقال البلدان النامية” نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية الكاملة مستمرة.

على الرغم من النمو الاقتصادي المسجل في السنوات الأخيرة ، المرتبط بتنفيذ خطة السنغال التنموية (PSE) – البرنامج التفضيلي الذي يلهم سياسة الدولة للتنمية في السنغال – ، علاوة على ذلك ، لا تزال المشاكل التي تميز المنطقة الفرعية – التنمية مثل الاعتماد على الغذاء ، ونقص التصنيع ، والبطالة ، والعمالة الناقصة للشباب ، والفقر في الآرياف أو الهجرة.

من المتوقع النفط في كل مكان وفي كل شيء.

كشفت يوم التبادلات والانعكاسات هذه عن أنماط قادرة على تعزيز النمو الاقتصادي في بلدنا ، وذلك بفضل الفرص التي توفرها النظم الإيكولوجية الجديدة للإنتاج الاقتصادي المدعومة باستغلال وتحويل الغاز والكهرباء. النفط. هذا السياق الذي لم يسبق له مثيل ، بالإضافة إلى تصحيح التفاوتات الاجتماعية وتعزيز الإنصاف بين المناطق ، يؤدي أيضًا إلى إنشاء أطر جديدة للقدرة التنافسية والنمو من شأنها أن تزود السنغال بأسس غير قابلة للتغيير من أجل التنمية المستدامة.

تأملات التحالف التي بدأت داخل البلاد ومن خلال الشتات ، يستمد تحالف القوى من أجل التقدم التوصيات الجوهرية التالية.

بعد “التحليل المستقبلي للتنمية الزراعية في سياق الاقتصاد الجديد للنفط والغاز” من خلال:

¤التوصيات الاستراتيجية:

للتنظيم في شبكات فتح قنوات نقل المياه في أنهار السنغال وغامبيا وأعلى كاسامانس إلى الأراضي الزراعية الداخلية لتحرير السنغال من الشكوك التي تكتنف الزراعة البعلية ، والمكثفة في أماكن أخرى من خلال تغير المناخ ؛
لإنشاء أحواض كبيرة من احتباس الماء عن طريق حبس مليارات من م 3 من مياه الجريان السطحي لصالح إنشاء حدائق علفية في إطار الترويج للتكاثر المكثف ؛
¤-تعزيز السياسة الوطنية المتمثلة في (إعادة) تمعدن وتعديل التربة ، وخاصة تلك الموجودة في الجزء الأوسط من البلاد. ولكن أيضًا ، لضمان حماية مناطق الصيد ، خارج المناطق البحرية المحمية – من خلال الترويج لـ “منطقة محظورة” من المحتمل أن توفر مناطق لتربية الأسماك ودور الحضانة.

¤-التوصيات القانونية والمؤسسية:

للتقدم تدريجياً في استنتاجات مشروع إصلاح الأراضي ، مع الذكاء المطلوب لحل النهج المزدوج في ملكية الأرض ؛
يتطلب ك الترويج لسجلات الأراضي الريفية وتصميم آليات تمويل جديدة لشراء الأراضي ؛
¤-تعزيز سوق تأجير الأراضي الصالحة للزراعة ، وخاصة للمستثمرين الأجانب ، بدلاً من بيعها النهائي.¤-التوصيات الاقتصادية والتجارية من خلال:

• تكثيف السياسات والبرامج المصممة لإحياء أو تطوير المحاصيل النقدية ذات القيمة المضافة مثل الفول السوداني والقطن والمنتجات البستانية ، إلخ. .
• تحسين الأطر الحافزة لإنتاج وتصنيع المنتجات الزراعية وتصحيح الخلل المسبق في عدم الاستقرار في السوق الدولية ؛
• تحسين فرص حصول صغار المنتجين على الائتمان وتخفيض أسعار الفائدة بدرجة كبيرة ؛
• تشجيع أنواع جديدة من مؤسسات الائتمان الريفية الخاصة
•(تعتبر فكرة “الائتمان الريفي” جانبًا مهمًا في استراتيجية مبتكرة للتنمية الزراعية ، خاصة فيما يتعلق بمراقبة المياه وإدارتها وتسجيل الأراضي الريفية الوظيفية).
• تأملات حول “التصنيع والعمالة للشباب في سياق الاقتصاد النفطي الجديد” ، وهذه هي:
¤-التوصيات الاستراتيجية:
•تعزيز سياسة مزيج الطاقة والاستثمار بشكل مستدام في الطاقة الشمسية من أجل كهربة التجمعات الحضرية ؛
• تنفيذ ، على المدى القصير ، استراتيجيات التنمية الصناعية الداخلية ؛
• إنتاج السلع والمنتجات التكنولوجية الأساسية من خلال تشجيع الصناعات التي تستخدم الموارد الطبيعية لتلبية الطلب المحلي ودون الإقليمي.
و يجب أن يكون الحد من الاعتماد على السوق العالمية هو الهدف المعلن والشاغل الرئيسي لهذا الشكل من التصنيع ؛
•-التطوير ، على المدى المتوسط ​​، استراتيجية استبدال الواردات. سيشمل الوضع الجديد في السنغال كمنتج للغاز والنفط والمنتجات الثانوية التصميم المحلي للسلع الوسيطة مثل البتروكيماويات النهائية أو نصف المصنعة أو الصلب والسلع الاستهلاكية المعمرة (السيارات والأجهزة المنزلية) والسلع الاستهلاكية. المعدات التي تتطلب قوة عاملة ماهرة ، واستخدام عملية إنتاج كثيفة رأس المال والسوق الداخلية المرتفعة نسبيا – EEDEA – للسماح للمنتجين المحليين للاستفادة من خفض التكاليف بسبب وفورات الحجم).
• بناء ، على المدى الطويل ، صناعة تعتمد على استراتيجية تفضل إنتاج السلع بأقل تكاليف الفرصة البديلة من حيث النقد الأجنبي ؛
•بناء “الطرق السريعة للغاز” ، وتهدف إلى تزويد جميع التجمعات في البلاد وتغذية الصناعة المحلية. تؤدي طرق الغاز السريعة هذه إلى إنشاء محطات ومحطات ضغط وربط بيني للتصدير في المنطقة الفرعية ، وفقًا لتوصيات خطة التنمية الإقليمية لـ UEMOA (SDER) لبناء مساحات للتطوير المشترك دون الإقليمي وتكامل سلاسل القيمة بين الولايات.
للتوصيات القانونية والمؤسسية:

تحسين حماية الصناعات الوطنية الناشئة دون الذهاب إلى حد إقامة الحواجز الحمائية ؛

لتطوير المساحات التنافسية وتعزيز نقل التكنولوجيا والدراية من خلال استيراد معدات المصانع الجاهزة ، والاستثمار في رأس المال البشري في الجامعات الوطنية والأجنبية ، والمشتريات براءات الاختراع ، تسهيل إنشاء فروع للشركات متعددة الجنسيات ؛

اعتماد استراتيجية “التراجع” للوصول إلى مستوى من الكفاءة الصناعية على أساس الاستخدام الحكيم لتقنيات الإنتاج.

¤-التوصيات الاقتصادية والمالية

•لإنشاء صندوق سيادي مخصص على وجه التحديد للتنمية الصناعية ، يركز على تشجيع الصادرات وتشترك في إدارته وتشارك فيه الدولة وأصحاب العمل الوطنيون ومروجو الشتات (مع اللجوء إلى التمويل الخارجي الذي تضمنه الدولة و الانفتاح على الاستثمار الخارجي) ؛
•لتعزيز المحتوى المحلي المنصوص عليه في القانون الذي اعتمدته الجمعية الوطنية في اجتماعها في 24 يناير 2019. بالنسبة ل أ.ف.ب ، سيكون الأمر بمثابة دعم قوي للقطاع الخاص للاستثمار في النظام البيئي للنفط ( الخدمات اللوجستية وخدمات المناولة والصيانة) ولكن أيضًا في الاستشارات القانونية والتأمين.

ومن ناحية أخرى ، فإن افتتاح معهد البترول هو مبادرة ممتازة ستمكن الشباب السنغالي من الاستفادة من التدريب ، على سبيل المثال ، في جيولوجيا البترول والجيوفيزياء والهندسة والتمويل. ومع ذلك ، فإن وكالة فرانس برس ، إلى جانب مديري محطات الخدمة ، تسترعي الانتباه إلى العديد من الوظائف (حوالي 500 صفقة مرجعية) التي تركز على النظام البيئي للنفط مثل شركات تزويد المطارات ، ومديري المواقع ومنسقي الدراسة ومراقبي التكاليف والمخططين ومصممي المشاريع ومديري محطات الخدمة ومهندسي الحفر ومهندسي مصانع النفط ومهندسي الصيانة ومهندسي المبيعات التقنية ومهندسي العمليات ومهندسي المكامن والمشغلين الخارجيين ومشغلي التجارة ومديري التكليف ومديري مستودعات النفط ومديري المشتريات.
في بيان هذه الصفقات ، يُسمح بمراقبة بلدنا السياسات العامة التي بدأها في هذا المجال رئيس الجمهورية ، صاحب السعادة ماكي صال وفقا لتوصيات حزب ” تحالف قوات التقدم ” ، دون أي تحفظ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock