السياسةالعمل والمستجدات

#رسالة_السيد_كريم واد _إلى الشعب_السنغالي_بمناسبة _حلول_العام_الجديد :

#رسالة_السيد_كريم واد _إلى الشعب_السنغالي_بمناسبة _حلول_العام_الجديد :

أبناء الوطن الأعزاء ،
مع اقتراب نهاية عام صعب للغاية ، ولا تزال العديد من الصعوبات تهاجم حياتنا اليومية ، آمل ، من صميم قلبي ، أن يجلب عام 2021 الراحة والأمل لكل واحد منكم ، لجميع أحبائي. كما أتقدم أطيب التمنيات بالشفاء العاجل للمرضى والدعاء الحالص لموتانا ، أولئك الذين انفصلوا عن عاطفتنا خلال هذا العام.
أتمنى أن تمكن هذه السنة الجديدة بلدنا من التغلب على الأزمة الصحية الرهيبة التي عصفت به منذ ما يقرب من عام.

سألني الكثير منكم عن مدى ملاءمة المساهمة الشخصية التي قدمتها للحكومة في مكافحة كوفيد-19 ، في حين أن السلطات السنغالية لم تتوقف عن انتهاك حقوقي الأساسية منذ عام 2012.

أفهم أسئلتكم ، بالنظر إلى حملات التشهير التي كنت ضحية لها ، واحتجازي التعسفي لمدة ثلاث سنوات ، ونفي القسري ، والرفض المنهجي لتطبيق قرارات العدالة الدولية التي تدين الدولة و إنكار حقوقي في أن أعترف كاملاً كمواطن سنغالي.

ومع ذلك ، على الرغم من هذا التصميم ، فأنا مقتنع بأنه في الوضع الاستثنائي الذي يعيشه بلدنا ، يجب أن نتجنب استياءنا عندما تكون حياة مواطنينا على المحك وأن نشارك في الجهد الجماعي للأمة في النضال. ضد وباء كوفيد-19 .

هذا هو المعنى الكامل لالتزامي السياسي ، كما علمني الرئيس عبد الله واد ، الذي “بالنسبة له هو أن تكون دائمًا في خدمة بلدك”.

أذكر إخواني وأخواتي في الحزب الديمقراطي السنغالي بأن لدينا تراثًا ندافع عنه وتاريخًا نتبعه من خلال الاستماع إلى التطلعات العميقة لشعبنا ، واحترام قناعاتنا ، دون المساومة على الإطلاق. المبادئ التي هي أسس الأخلاق في السياسة.

بعد أن دمرتها أزمة اقتصادية واجتماعية وصحية غير مسبوقة في عام 2020 ، ينتظر السنغاليون اتخاذ تدابير ملموسة وفورية وقوية: لهزيمة جائحة كورونافيروس وإنعاش الاقتصاد والاستجابة لمخاوف مئات الآلاف من الشباب الذين أملهم الوحيد هو المغادرة. حيث لم يعد لهم مصير في بلدهم.

كالعادة ، خيب رئيس الدولة ماكي صال توقعات وٱمال السنغاليين. لم يكن حتى قادرًا على الوفاء بوعوده للإدارة “الرشيدة والفاضلة”. بقي ساكنًا وصامتًا ، لا سيما فيما يتعلق بقضايا الفساد العشرين أو نحو ذلك التي أحالها مكتب OFNAC إلى المدعي العام.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن دائرة القضاء CREI ، التي أعيد تنشيطها في عام 2012 لمحاولة تدميري سياسياً ، كانت متوقفة منذ أكثر من ست سنوات. فقد القضاة الذين شكلوها كل إحساس بالشرف والحياد ولم يحققوا في أي قضية أخرى منذ ذلك الحين.

إن حالة الحريات العامة متدهورة بنفس القدر. شهد عام 2020 انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان ، لا سيما الاعتقالات المتكررة للنشطاء بمن فيهم حسن جوف ، غوي مريس ساجا ، وٱدم غي الذي أُجبر على النزوح إلى المنفى بسبب إدانته لسوء إدارة مواردنا.

في مواجهة هذه الانتهاكات الجسيمة ، وفي مواجهة الانتهاكات العديدة الأخرى للحريات الأساسية ، وتكوين الجمعيات ، والتجمع ، والتظاهر ، والرأي ، والتعبير ، وقريباً منع سكان داكار من انتخاب رئيس البلدية ، ستكون وحدة جميع الديمقراطيين واضحة.

في المعركة من أجل استعادة سيادة القانون ، يجب أن يكون نظام التوزيع العام في المقدمة. في الوحدة سنتخلى عن ماكي صال وعشيرته حتى تصبح السنغال مرة أخرى نموذجًا للديمقراطية واحترام حقوق الإنسان في إفريقيا.

في عام 2021 ، ستكون أولوية نظام التوزيع العام هو تعزيز قاعدته الانتخابية ، وتجديد هيئاته بشكل ديمقراطي ، وبناء برنامج جريء يُظهر أننا البديل الوحيد الجاد والموثوق لسياسة النظام الكارثية. إنني متأكد من أن العام الجديد سيمثل خطوة حاسمة في استعادة السلطة. أذكّر الحكومة بأن الديمقراطية تتطلب احترام الجدول الزمني الانتخابي وسجل انتخابي توافقي وممارسة حق التصويت دون قيود ودون تمييز.

إلى كل أولئك الذين يريدون سنغالًا أخرى ، ديمقراطية وطموحة وقائمة على الوحدة الأفريقية ، أود أن أقول إن وحدتنا وتصميمنا سيسمحان ، ابتداءً من الانتخابات التشريعية لعام 2022 ، بإحراز تقدم في إعادة إعمار السنغال المصالحة معها- بل ضمان الديمقراطية والحريات العامة واستقلال العدالة ، وفتح أسباب جديدة لشبابنا للإيمان ببلدهم وخدمتها بحماس ونشاط.

لا يسعني أن أنهي الخطاب دون توجيه شكري الجزيل إلى إخواني وأخواتي المواطنين الأعزاء ، والقادة والمتعاطفين مع نظام التوزيع العام ، إلى قادة الحركات الداعمة لالتزامهم وولائهم الراسخ لحزبنا.

أحيي الحشد والانضباط الذي أظهرتهما لتحقيق الأهداف التي حددها أميننا العام الوطني ، الأستاذ عبد الله واد.

أطيب التمنيات، للجميع، عام جديد وسعيد!
كريم واد الأمين العام لحزب الديموقراطي السنغالي.
حرّر في دوحة عاصمة قطر ، بتاريخ الخميس 31 ديسمبر 2020 .
#ترجمة : محمد الأمين غي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock