السياسةالعمل والمستجدات

سنغال – دكار – خطاب الرجل المئوي العملاق السياسي احمد مختار امبو وزير التربية الأسبق السنغالي، مدير العام السابق لليونسكو. وأثناء الإحتفال بعيد ميلاده المئوي هذه المرة ألقى هذا الخطاب :

سنغال – دكار – خطاب الرجل المئوي العملاق السياسي احمد مختار امبو وزير التربية الأسبق السنغالي، مدير العام السابق لليونسكو.
وأثناء الإحتفال بعيد ميلاده المئوي هذه المرة ألقى هذا الخطاب :

“إنني أحث الشباب الأفريقي الموجودين في البلاد والذين هم في الخارج ، على عدم ترك أفريقيا ، والبقاء في أديمها ، ومحاولة العمل بجد من أجل السلام والتقدم في أفريقيا وفي كل من البلدان.
ولكن للعمل من أجل التقدم ايضا ، يجب أن نقبل تقديم التضحيات، يجب ألا ييأس الشباب ، ولا ينبغي عليهم أيضًا الاعتقاد بأن شيئًا ما مغلق عليهم.
أتذكر عندما كنت في المدرسة الابتدائية ، قال لنا مدرس اللغة الفرنسية: “أنتم زنوج وستظلون دائمًا زنوجًا”. من خلال رحلتي الشخصية ، مع أصدقائي الذين كانوا معي في المدرسة في لوغا ، أردنا أن نثبت له أن ما كان يقوله غير صحيح. تم قياسنا بزاوية الوجه لإخبارنا أنه في سن 15 ، توَقف ذكاءُنا ، وبالتالي تطور ذكاء البيض بينما توقف ذكاءُنا.

قلنا له أن ذكائنا كان مثل ذكاء الجميع. لقد خلقنا الله مثل كل البشر ، ونحن قادرون على أي شيء إذا بذلنا الجهد اللازم….إذن لا يمكنك الوصول إلى معالي الأمور إذا لم تكن لديك المعرفة للقيام بذلك. والمعرفة تُكتسب بالتعلم ، بالتعلم ، بالتعلم.!
وفي يوم من الأيام ألقيت خطابًا في اليونسكو لأقول إنني شعرت بالجوع للقراءة. قرأت كثيرًا وكان والدي محظوظًا بما يكفي لكونه رائدا لجميع الكتابات السياسية في السنغال تقريبًا.قرأت كتابات السياسيين في سن مبكر جدا كنت أعرفهم جميعًا من أماكن أخرى ، بليز ديانج مثل نغالاَندُو ديوفْ ،/النواب السود الوحيدون في كل أفريقيا السوداء. …اقرأ ، تعلم ، لا شيء ممنوع عليك. يمكنك الوصول إلى أعلى الوظائف إذا كنت توافق على تقديم التضحيات اللازمة.
لا تيأسوا من أفريقيا وآمل من كل قلبي أن يتعايش السياسيون في بلداننا المختلفة مع الشعوب ، لا يطرحون طموحات شخصية فحسب ، بل يطرحون مصالح شعوبهم ، ويتصرفون وفقًا لمصالحهم. أيها الشعوب ، استمع إليهم! هذا ما أود قوله في نهاية حياتي. لا أعرف كم من الوقت لا يزال عليّ أن أعيش ، ! لكنني آمل بصدق أن تتحقق الوحدة في كل بلد ، وأن تتحقق الوحدة في جميع أنحاء إفريقيا ، وأن يعمل الأفارقة معًا من أجل مصلحة الشعوب الأفريقية ، ومن أجل مصلحة الشعوب الأفريقية شعوب العالم “.

المصدر صحيفة / le quotidien

عبد القادر فال الصحفي والمترجم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock