السياسةالعمل والمستجدات

الخطاب الكامل لرئيس الجمهورية ماكي صال بمناسبة الذكرى الواحدة والستين بعد نيل الاستقلال.

الخطاب الكامل لرئيس الجمهورية ماكي صال بمناسبة الذكرى الواحدة والستين بعد نيل الاستقلال.

شعب واحد – هدف واحد – عقيدة واحدة!

قصر الجمهورية 3 أبريل 2021
▪️أبناء وطني الأعزاء !
يسعدني أن أخاطبكم بمناسبة الاحتفال ، غدًا ، 4 أبريل 2021 ، بالذكرى 61 لاستقلال بلادنا.
إلى كل واحد منكم ، أتقدم بالتهنئة الحارة.
في هذا الأسبوع المقدس الذي يصادف نهاية الصوم الكبير ، أتمنى عيد فصح سعيدًا لإخوتنا وأخواتنا المسيحيين.
في العام الماضي ، لن يسمح لنا جائحة كوفيد-19 بإقامة العرض العسكري التقليدي. لذلك غدا سأترأس في قصر الجمهورية مراسم رفع الألوان بحضور رؤساء المؤسسات الدستورية وأعضاء الحكومة.
المرض لا يزال موجودًا بالفعل. لم يتم كسب المعركة بعد ، على الرغم من أن نتائجنا ملحوظة بفضل جهودنا المشتركة. لذا ، دعونا لا نتراخى. دعونا نستمر في ارتداء الأقنعة الخاصة بنا ونحترم جميع التوصيات الصحية ضد انتشار الفيروس.
أكرر ، مرة أخرى ، امتناننا لموظفينا الطبيين ومساعديهم ، وكذلك لموظفينا الداعمين ، لتفانيهم في مكافحة الوباء والتنفيذ السلس لحملة التطعيم ؛ كما يتضح من الدعم الهائل للسكان.
لا تزال الحكومة منخرطة بنشاط في شراء اللقاحات ، لمواصلة الحملة.
▪️أبناء وطني الأعزاء !
نيابة عن الأمة ، أكرر لقدامى المحاربين مشاعر الاحترام والمودة. إن نماذج الشجاعة والكرامة ، وتضحياتهم الهائلة ، في الأوقات المظلمة للإنسانية ، تذكرنا بفرصة العيش بحرية ، في سلام ، وبواجبنا في الحفاظ على التعايش السلمي الذي يربط أمتنا معًا.
هذا العيد هو أيضا عيد الجيش والشباب.
لكم أيها الضباط وجميع أفراد الأمن ، أعبر عن فخري وثقتي في التزامكم بخدمة الأمة والسلام في العالم.
أحيي ذكرى جنودنا الذين سقطوا وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى. وأكرر لهم جميعًا امتنان الأمة ودعم الدولة لأسرهم.
وبالتالي ، سيتم تخفيف معايير الحصول على المعاش المختلط لإفادة أكبر عدد ممكن من الناس.
موضوع اليوم الوطني لهذا العام هو قوات الدفاع والأمن وحماية الحدود. إنه يذكر بشكل ملائم بالمهمة السيادية الأولى للدولة: وهي ضمان سلامة وأمن وطمأنينة كل من يعيش داخل حدودها ، من المواطنين والأجانب.
في حين أن الحدود لا تزال مهمة من الناحية البرية والبحرية والجوية ، فإن التهديدات تتغير باستمرار. لقد أصبحت أكثر انتشارًا ، وأكثر تعقيدًا ، وأكثر صعوبة في منعها ومكافحتها.
باختصار ، أصبح العالم أكثر خطورة في مواجهة جميع أنواع المخاطر: الإرهاب ، والجرائم الإلكترونية ، والجرائم العابرة للحدود ، والتحديات البيئية والصحية.
لهذا السبب يجب علينا تعديل أدواتنا باستمرار لرصد التهديدات ومنعها والاستجابة لها.
ونتيجة لذلك ، وكما أشرت في يوم القوات المسلحة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلت بالفعل ، فإننا نواصل تحديث وسائل قواتنا الدفاعية والأمنية بكافة مكوناتها.
وينطبق الشيء نفسه على تعديل آلية إنشاء التدريب ، من خلال نشر وحدات أرضية جديدة في إطار خطة التأسيس والأوقاف – أفق 2025.
أنا ملتزم أيضًا بالتحسين المستمر لظروف العمل والمعيشة للأفراد ، لأن الجيش يتم تشكيله أولاً في تطوير الرجال والنساء الذين يؤلفونه.
أخيرًا ، ستواصل قوات الدفاع والأمن لدينا مراقبة حدودنا مع الحفاظ على وفائها لتقاليدنا في حسن الجوار. بالنسبة لنا ، الحدود هي حلقة وصل وفضاء للتعايش بين الشعوب.

▪️أبناء وطني الأعزاء ،
العيد الوطني يجمعنا أكثر من أي عطلة أخرى. إلى جانب تنوعنا ، فهو يجسد ويعظم العيش المشترك الموروث من كبار السن ، والذي يجب أن ننقله إلى أطفالنا والأجيال القادمة.
هذا المساء ، وأمامكم ، أؤكد رسميا من جديد أن السنغال دولة موحدة وغير قابلة للتجزئة ، وستظل كذلك ؛ بلد التعددية الشاملة ؛ بلد السلام والعيش المشترك بين جميع مكوناته ؛ أرض ترنجا ترحب وتحمي جميع ضيوفها دون استثناء.
معًا ، دعونا نحافظ على فن العيش السنغالي هذا. بالتأكيد ، هذه السنغال التي تجعلنا سعداء وشرفاء. هذه السنغال معروفة ومقدرة في جميع أنحاء العالم.
في هذه السنغال التي نحبها ، لا مجال للخصوصية مهما كانت.
منابع الأمة السنغالية صلبة. إنهم يلهمون الثقة ويستمرون في لعب دورهم التنظيمي.
دعونا نضع في الاعتبار ما قد يضعفهم. يجب أن نتجنب أي كلام وأي سلوك من شأنه إضعافها.
أدعوكم لتفحصوا ضميركم وأدعوكم إلى تقوية العقد الاجتماعي الذي يربطنا ببعضنا البعض ويغذي رغبتنا المشتركة في حياة مشتركة.
أدعو إلى التنشيط العاجل لقيم المواطنة والكياسة والتعايش السلمي.
أدعو إلى احترام المؤسسات والمبادئ التي تحكم ديمقراطيتنا وسيادة القانون والجمهورية.
هذه القيم تلزمنا وتحمينا بشكل مشترك. إنهم يشكلون صمام الأمان الفردي والجماعي ، وهو الأساس الذي تقوم عليه الأمة السنغالية. لا أحد لديه القوة أو الحق في تعريضهم للخطر.
وبهذه الروح ، سأظل دائمًا منفتحًا على الحوار والتشاور من أجل النهوض بقضايانا المشتركة.
وفي الوقت نفسه ، سأواصل بلا كلل تنفيذ رؤيتي -السنغال للجميع- ، من خلال التنمية الشاملة والموحدة والإنصاف الإقليمي والعدالة الاجتماعية ؛ باختصار ، الحماية الاجتماعية للجميع.
وهذا أيضًا هو بناء الوحدة الوطنية ، من خلال مبادرات وبرامج تنمية المجتمع ، وتحديث المدن والمناطق الحدودية ، ومنح الأمن الأسري ، والتغطية الصحية الشاملة ، ودعم ريادة الأعمال السريعة للنساء والشباب.
وستستمر هذه المبادرات والبرامج في العمل مع السنغال ككل.
أكثر من أي وقت مضى ، أستمع إلى أعمق دوافع البلاد. الاستماع إلى مدن السنغال وضواحيها وريفها.
سأستمر في تلبية احتياجات الوصول إلى البنية التحتية والمياه والكهرباء والتعليم والرعاية الصحية والإسكان والتوظيف والأنشطة المدرة للدخل.
لقد فعلنا ذلك في ساري ليو ، وانجايين ساباخ ، ودارو انجاي ، وجوباليل نبادي ، وتومانيا ، ونوما ، وباركوندا ، ومدينة وانديفا ، وجيناني ، وجيمبيرينغ ، والعديد من المحليات الأخرى المستفيدة من الإنصاف الإقليمي وسياسات العدالة الاجتماعية.
سنفعل ذلك في بولي نداو ، فافاكورو ، دارو انجاي ، جالوكوندا ، جاخالينغ ، سينجو أمادو سلام ، بوكيلاجي ، برين ، بسول وكار دابو ، من بين أهداف أخرى من المرحلة الثانية من مجلس الشعب الديمقراطي ، بما في ذلك عنصر الكهرباء المهم في 2000 قرية بدأ في 27 مارس.
سوف نذهب إلى أبعد من ذلك في تنمية الاقتصاد الريفي ، مع هذه المرحلة الثانية من PUDC التي ستعمل على تعبئة 63 شركة وتوليد 11200 وظيفة مباشرة وأكثر من 30000 وظيفة غير مباشرة.
كما يسعدني أن أعلن عن بدء تشغيل محطة مياه كار مومار سار الثالثة في مايو المقبل.
سيساعد هذا الهيكل الكبير ، الذي يحتوي على أنبوب مياه يبلغ طوله 216 كيلومترًا وبسعة 100 ألف متر مكعب في اليوم ، للمرحلة الأولى من إجمالي 200 ألف متر مكعب ، على تحسين إمدادات الكهرباء بشكل كبير. مناطق أخرى.
وهناك أعمال أخرى جارية في لوغا وكفرين وماتام وتامباكوندا وكيدوغو وكولدا وسيجو وزيغينشور.
وسيتبعها تشييد وإعادة تأهيل الهياكل في تييس وتيواوون وجربل وامباكي وكفرين وفاتيك وكاولك ، بالإضافة إلى البرنامج الوطني المؤلف من 80 ألف اتصال اجتماعي بدعم كامل من الدولة.
▪️أبناء وطني الأعزاء !
عيد الاستقلال هو أيضًا وقبل كل شيء عيد الشباب ، الذي يحمل طموحهم وقوتهم وحيويتهم آمالنا في غد أفضل.

هذا المهرجان ، يا شباب السنغال ، مخصص لكم بشكل خاص.
أريد أن تكون نقطة البداية لاستجابات جديدة لاحتياجاتك في التعليم والتدريب والوظائف وتمويل المشاريع ودعم ريادة الأعمال.
في السنوات الأخيرة ، من خلال الاستثمار المكثف في بناء البنية التحتية الثقيلة ، كرست الدولة أيضًا قدرًا كبيرًا من الجهد والموارد لخلق فرص العمل ودعم التدريب وريادة الأعمال والأنشطة المدرة للدخل.
لكن مكافحة بطالة الشباب تتطلب الآن زخما جديدا ، بسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تؤثر على جميع البلدان ، المتقدمة والنامية.
لهذا السبب ، أيها الشباب الأعزاء ، كما أعلنت لكم في خطابي في 8 مارس ، قررت إعادة توجيه مخصصات الميزانية لتصل إلى 450 مليار فرنك سيفا على الأقل ، على مدى ثلاث سنوات ، بما في ذلك 150 مليار لهذا العام.
سيتم استخدام هذه الموارد لتمويل برنامج الطوارئ للتوظيف والاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب الذي سينبثق عن المجلس الرئاسي الذي سأترأسه يوم الخميس 22 أبريل.
أردت أن يقوم عمل هذا المجلس على واقع مناطقنا ، في شكل شامل يجمع بين الطبقة العاملة والحرفيين والفلاحين وريادة الأعمال والرياضة والقطاع الفني والقطاع غير الرسمي والثقافات الحضرية وشباب الترفيه.
هذا هو موضوع المشاورات التمهيدية التي أجريت في مناطقنا الـ 14 ، بفضل دعم الإدارة الإقليمية والمحلية ، لتحديد الوضع المحدث لإمكانياتها وقيودها.
أشكر السلطات الإدارية والمحلية وجميع الفاعلين الذين شاركوا في المشاورات.
كما أعرب عن امتناني للعديد من الأشخاص ذوي النوايا الحسنة الذين أرسلوا لي مساهماتهم بحماس مدني كبير.
ستأخذ الحكومة كل هذه المساهمات في الاعتبار عند صياغة استراتيجية متماسكة لإضفاء الطابع الإقليمي على السياسات وتجميع الأدوات لتعزيز التوظيف وريادة الأعمال واندماج الشباب.
وسيتم تعزيز هذه الأدوات من حيث الموارد ، وكذلك في إدارتها وعملية صنع القرار فيها.
من أجل العدالة الإقليمية وتبسيط الإجراءات ، سيتم إنشاء متجر شامل في كل قسم من أقسامنا البالغ عددها 45 قسمًا.
تُعرف باسم دائرة التشغيل والتوظيف للشباب والنساء وستكون بمثابة إطار للترحيب بقادة المشروع وتقديم المشورة لهم وتمويلهم.
سيتم تمثيل DER / FJ و ANPEJ و ADPME و FONGIP ، من بين آخرين ، في كل نافذة منفردة من أجل تزويد المشاريع بالخبرة اللازمة والتمويل والرصد.
على المدى القريب ، ودعماً للعمالة والأسر ، قررت تخصيص 80 مليار فرنك سيفا اعتباراً من شهر مايو لتوظيف 65000 شاب ، في جميع أنحاء التراب الوطني ، في التعليم وإعادة التحريج والنظافة العامة ، أنشطة الأمن وصيانة الطرق ورصف المدينة ، من بين أمور أخرى.
*سيتم تخصيص ميزانية خاصة لتوظيف 5000 مدرس لمرحلة ما قبل المدرسة والابتدائي والمتوسط ​​والثانوي ، بما في ذلك المدارس الحديثة والتعليم العربي* .
أناشد القطاع الخاص للانضمام إلى هذه الديناميكية الوطنية. وبالتالي ، ستقترح الحكومة تمديد اتفاقية أرباب العمل بين الدولة لقطاع الزراعة والأعمال الزراعية ، بهدف خلق 15000 فرصة عمل ، من أجل دعم جهودنا لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي وتحويل المنتجات المحلية.
ولهذه الغاية ، ستزداد مخصصات الدولة للاتفاقية من مليار إلى خمسة عشر مليار فرنك أفريقي.
يسعدني أيضًا أن أعلن أنني سأفتتح مركز بيانات جامنياجو في مايو.
هذه ثورة كبيرة في السيادة الرقمية لبلدنا ، والذي سيكون له هيكل تخزين البيانات الرقمية الخاص به لأول مرة.
من بين الوظائف الأخرى ، سيسمح مركز البيانات بما يلي:
-التعميم بسرعة فائقة في جميع أنحاء التراب الوطني ؛
– تلبية متطلبات الإدارة والقطاع الخاص لاستضافة وتشغيل منصات وبيانات تكنولوجيا المعلومات ، بتكاليف معقولة ؛
– تسهيل إضفاء الطابع المادي على الإجراءات من أجل التسليم السريع والشفاف للخدمات والوثائق الإدارية ، بما في ذلك وثائق الأحوال المدنية.
بالإضافة إلى ذلك ، سيعمل المركز على تعزيز ظهور الاقتصاد الرقمي لأكثر من 4600 شركة ، واستحداث أكثر من 15700 وظيفة ، بما في ذلك 720 مباشرة.
سيتم تعزيز هذا النظام البيئي من خلال مجمع Diamnadio Digital Technologies Park ، الذي ينتهي عمله هذا العام.
بالإضافة إلى ذلك ، ستستضيف المنطقة الاقتصادية الخاصة المتكاملة في جاس ، في أكتوبر ، منصة لوجستية ونقل تضم:
-مركز خدمات لوجستية ونقل البضائع ؛
أكاديمية للتدريب على مهن النقل.
– وميناء جاف لخدمة مطار بليز جانج الدولي والمناطق الصناعية المحيطة وموانئ بارني وسندو.

▪️أبناء وطني الأعزاء !
4 أبريل يثني على حريتنا المكتشفة حديثًا. كما أنها تذكرنا بمسؤوليتنا كشعب حر: أي تعزيز استقلالنا من خلال تحقيق سيادتنا الاقتصادية من قبل قواتنا الخاصة وذكائنا المشترك.
وحدنا في مواجهة مصيرنا ، سننجح في أن نبقى أحرارًا من خلال العمل ، معًا ، متحدون ، كما يدعونا نشيدنا الوطني للقيام: “جنبًا إلى جنب” واقفًا وصلبًا ومتحدًا ككتلة واحدة.

تحيا السنغال!
تحيا الجمهورية !
مساء الخير وعيد استقلال سعيد.
ماكي صال رئيس جمهورية السنغال .
ترجمة_لأسرة_تحرير_دكارنيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock