السياسةالعمل والمستجدات

افتتاح الاجتماع العادي لمجلس وزراء الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا في داكار

افتتاح الاجتماع العادي لمجلس وزراء الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا في داكار

افتتح اجتماع مجلس وزراء الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA) أمس الجمعة 30 سبتمبر 2022 ، في مقر المؤسسة المصدرة ، في داكار.

في كلمته الافتتاحية ، أشار رئيس مجلس الوزراء ساني يايا إلى استمرار السياق العالمي الصعب الذي أظهرت دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا أنها مرنة في مواجهته.

تنعقد هذه الجلسة في سياق دولي يتسم باستمرار الحرب في أوكرانيا وآثار الأزمة الصحية بالإضافة إلى التوترات التضخمية القوية ليس فقط في الولايات المتحدة وأوروبا ، ولكن أيضًا في إفريقيا. ارتفاع الأسعار ، وأشار رئيس مجلس الوزراء ، وزير المالية التوغولي ، ساني يايا ، إلى أن البنوك المركزية ككل شددت سياساتها النقدية ، الأمر الذي يجعل التمويل في الأسواق المالية الدولية باهظ التكلفة بشكل متزايد. ومرنة على الصعيد العالمي.

كما أشار إلى أن الزخم الجيد لاقتصادات الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا يجب أن يستمر “مع توقعات نمو تبلغ 5.2٪ و 5.3٪ في الربعين الثالث والرابع من عام 2022.

وتابع: على الرغم من الآفاق الجيدة ، لا تزال اقتصادات الدول الأعضاء في الاتحاد تواجه أيضًا صعوبات في الإمداد ، لا سيما في المنتجات الغذائية والمدخلات الزراعية. يعتبر الطرفان المتحاربان ، روسيا وأوكرانيا ، المورّدين الرئيسيين للدول الأعضاء – أعضاء الاتحاد الاتحاد لهذه الفئة من المنتجات.

وأكد محافظ البنك المركزي لدول غرب أفريقيا (BCEAO) من جانبه التزامه بتسجيل أفعاله في استمرارية أسلافه.

من جانبه ، أعلن جان كلود كاسي برو ، محافظ المصرف المركزي لدول غرب أفريقيا، كما هو مبين خلال أداء القسم ، أود أن أؤكد لكم التزامي بإدراج أعمالنا بحزم في استمرارية أعمال من سبقوني. وستكون جميع خبرات البنك المركزي ، كالعادة ، متاحة لمشورتكم على حد سواء. في التحضير لاجتماعات سلطتكم وفي تنفيذ القرارات الناتجة عن المداولات والتي تدخل في اختصاص البنك المركزي.

في هذه الجلسة ، وهي أول اجتماع مباشر منذ عدة أشهر ، رحب مجلس وزراءالاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا
بثلاثة أعضاء جدد ، أوليماتا سار، و مامادو مصطفى با من السنغال، وزير الاقتصاد والمالية والعضو الثالث من جمهورية غينيا بيساو إليديو فييرا تي ، وزير المالية في جمهورية غينيا.

كما بعث رئيس مجلس الوزراء بالشكر والتمنيات إلى أعضاء مجلس الوزراء المنتهية ولايتهم عبد الله داود ديالو ، وأمادو هوت ، وجواو ألاجي ومامادو فاديا.

المصدر: الإفريقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock