الثقافةالدين و الترييةالرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

نبذة عن جمهورية السنغال :

السنغال (بالفرنسية: le Sénégal)، رسمياً جمهورية السنغال (République du Sénégal، بلد جنوبي نهر السنغال في غرب أفريقيا.اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا. ويحد السنغال خارجيا المحيط الأطلسي إلى الغرب, موريتانيا شمالاً، مالي شرقاً، وغينياكوناكري ، وغينيا بيساو جنوباً؛ داخلياً تحيط السنغال بشكل كلي تقريباً بغامبيا؛ أي من الشمال، الشرق والجنوب، ما عدا شاطئ غامبيا القصير على المحيط الأطلسي. تغطي السنغال مساحة 197,000كم2 تقريباً، ويقدر عدد سكانها حوالي 13.7 مليون نسمة. المناخ مداري مع موسمين: موسم الجفاف وموسم الأمطار.

داكار, عاصمة السنغال, تقع على الطرف الغربي من البلاد على شبه جزيرة الرأس الأخضر. حوالي 300 ميل قبالة ساحل المحيط الأطلسي, محاذيةً جزر الرأس الأخضر. خلال الحقبة الاستعمارية, وضع العديد من مكاتب التجارة, المنتمية إلى مختلف الإمبراطوريات الاستعمارية على طول الساحل. وأصبحت مدينة سانت لويس عاصمةً لغرب إفريقيا الفرنسي (Afrique Occidentale Francaise, أو AOF) قبل نقلها إلى داكار عام 1902. لاحقاً داكار أصبحت عاصمةً للسنغال عام 1960 بعد الاستقلال عن فرنسا.

السنغال دولة ديمقراطية متعددة الأحزاب. ينتخب رئيس الجمهورية لسبع سنوات، وهو يختار رئيس الوزراء. يسمى البرلمان السنغالي المجلس الوطني، وفيه 150عضوا ينتخبون في انتخابات غير الانتخابات الرئاسية لخمس سنين.

تقع السنغال في الجزء الغربي من قارة أفريقيا، ويحدها المحيط الأطلسي من الغرب. تقع السنغال 14 درجة شمال خط الاستواء. أراضي السنغال سهلية بشكل عام وترتفع قليلا في الجنوب الشرقي ويبلغ أقصى ارتفاع للبلاد ما يقارب 581 م. يشكل نهر السنغال الحدود الشمالية للبلاد مع موريتانيا. من أهم أنهرها الأخرى نهر غامبيا ونهر كازامنس . تقع عاصمتها داكار على شبه جزيرة الرأس الأخضر أقصى منطقة في أفريقيا غربا.

الاقتصاد :
***********

السنغال دولة من دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأفريقي الغربيL’Union économique et monétaire ouest-africaine (UEMOA) . بعد مشاكل اقتصادية في بداية التسعينات، تغيرت قوانينها الاقتصادية، فكانت نسبة نموها الاقتصادي حوالي 5% في الأعوام بين 1995 و2001. في بداية عام 1994 بدأت السنغال في تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي طموح برعاية المجتمع الدولي مما اضطرها إلى تخفيض قيمة العملة المحلية المرتبطة مع الفرنك الفرنسي إلى 50% من قيمتها، وكانت آثار هذا الإصلاح شديدة الوطأة على السكان حيث أدت إلى ارتفاع أسعار معظم السلع الأساسية والغذائية مثل الألبان واللحوم وغيرها إلى الضعف في ليلة واحدة، ولكن تحقق معدل للنمو الاقتصادي في الدخل القومي نتيجة للإصلاح وصل إلى 5% سنويا وانخفض معدل التضخم بشدة إلى أرقام صغيرة مقارنة بالسابق.

الشعب واللغة :
**************

يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 13,7 ملايين، 30% منهم من سكان المدن. كثافة السكان خارج المدن حوالي 77 في الكيلومتر المربع في الغرب الأوسط، لكن تصل إلى 2% في الكيلومتر المربع في الشرق الجاف.

في السنغال عرقيات عديدة ولهذا فهي متعددة اللغات، وأكثر اللغات شيوعاً اللغة الولفية.ولكن الفرنسية هي اللغة الرسمية وقد جاءت مع الإستعمار الفرنسي وهي المستعملة من قبل الإدارة، لكن لا يعرفها إلا أقلية. من عرقيات البلاد الولف (43%)، و{توكولور} (18%)، وسيرير (15%)، وجولا (4%)، والمندينكا (3%)، وهناك أقليات فرنسية ولبنانية عددها حوالي 50000.

الديانات :
**********

95% من السنغاليين مسلمون، و4% مسيحيون، و1% أديان محلية ولادينيون .

وتتجاذب المسلمين في السنغال أربعُ طرق صوفية، هي التيجانية والمريدية والقادرية واللايينية، ورغم أن التيجانية هي الأكثر أتباعًا في السنغال، إلا أن المريدية هي الأكثر تنظيمًا ونفوذًا وسطوةً، كما أن المريدية هي الوحيدة من بين هذه الطرق التي يرجع تأسيسها إلى شخصية سنغالية، هو الشيخ أحمد بمب، ولهذا تكاد تنحصر المريدية في السنغال وأفريقيا الغربية، دون أن يكون لها توسع جغرافي أبعد من ذلك، اللهم إلا من انتقل من أتباعها إلى خارج السنغال حاملًا معه انتماءَه الصوفي.

الناظر في المجتمع السنغالي يرى مجتمعًا مسلمًا تبلغ نسبة المسلمين فيه 95% من إجمالي السكان، حيث العقيدة الغالبة فيه هي الأشعرية ، ومذهبهم الفقهي هو مذهب الإمام مالك، ويتفشى التصوف في المجتمع السنغالي تفشيًا طاغيًا حتى وصف بعض الباحثين الأمر بأن (كل مسلم في في السنغال تجده ينتسب بشكل أو بآخر إلى طريقة من الطرق الصوفية .
ويتغلغل التصوف في المجتمع السنغالي حتى يبدو ذلك المجتمعُ وكأنه (لا مكان فيه لفرد لا يتبع طريقة صوفية ما، إليها ينتسب، وبها يفتخر، وبطقوسها يتميز عن غيره، وبفضلها ينال المزايا والمنافع، حتى قيل: إن ولاء السنغالي إلى الطريقة قبل الشريعة).

التقسيم الإداري :
*****************

مناطق السنغال

تنقسم السنغال إلى 14 منطقة

1. دكار العاصمة 2. زيغنشور. 3. لوغا . 4. سانت لويس . 5. ديوربيل 6. كولدا 7. تامبا .

8. فاتيك. 9. كولاك. 10. كيدوغو. 11. ماتام. 12. كافرين. 13. ثييس. 14. تامباكوندا

الأعياد والعطلات الرسمية :
**************************

1 يناير عيد رأس السنة الميلادية
4 أبريل عيد الاستقلال
1 مايو عيد العمال
21 مايو عيد الصعود
15 أغسطس عيد انتقال العذراء
1 نوفمبر عيد جميع القديسين
25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد
1 محرم عيد رأس السنة الهجرية
10 محرم يوم عاشوراء
18 صفر ذكرى نفي الشيخ الخديم في طوبى
12 ربيع الأول عيد المولد النبوي الشريف
27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج
1 شوال عيد الفطر
10 ذو الحجة عيد الاضحى

الشعار الوطني:
***************

“Un Peuple, Un But, Une Foi”
“شعب واحد، هدف واحد، إيمان واحد”

العملة :

فرنك غرب أفريقيا( CFA) (XOF)

المنطقة الزمنية : UTC

جهة السير : يمين

رمز الإنترنت .sn

رمز الهاتف الدولي : 221

خادمكم : خادم مبي لنغو

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock