السياسةالعمل والمستجدات

البيان الصادر في أعقاب مجلس الوزراء بتاريخ 08 يوليو 2020 .

ترأّس رئيس الجمهورية ، فخامة السيد ماكي صال ، مجلس الوزراء ، عن طريق التداول بالفيديو ، يوم الأربعاء 8 يوليو 2020 ، الساعة 10 صباحًا .

وذكّر رئيس الدولة ، في مقدمة كلمته ، الوزراء بالأولوية المطلقة التي يوليها للانتعاش السريع والشامل والمستدام للاقتصاد الوطني. وبهذا الموضوع ، دعا وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون للانتهاء من عملية التشاور وإعداد برنامج الانتعاش الاقتصادي الوطني (PREN) الذي سيصادق عليه خلال مجلس رئاسي بحضور جميع الجهات العامة والخاصة المعنية.
ثم أشار رئيس الجمهورية تعلقه الأساسي بالتنمية المستدامة للإقليم من خلال التوطين الأمثل للسياسات العامة. وفي هذا الصدد ، طلب من وزير الداخلية ووزير المجتمعات الإقليمية التأكد من عقد المؤتمرات الإقليمية ، في ظل الظروف المناسبة ، من خلال إجراء التقييم المستقبلي ذي الأولوية لإنجازات الدولة في كل منها. الإدارة ، بمساعدة الهيئة لتقييم السياسات والبرامج العامة.
كما طلب رئيس الدولة من وزير الخدمة العامة البدء في التفكير الشامل حول “وظيفة الخدمة المدنية كوفيد-19 “. و دعا وزير التجمعات الإقليمية للتحضير للدورة القادمة للمجلس الأعلى للخدمة العامة المحلية ، وهي الهيئة التوجيهية الجديدة لإدارة الموارد البشرية للتجمعات الإقليمية.
وطلب رئيس الجمهورية ، في ديناميكية تحديث الإدارة العامة ، من وزير الداخلية أن يعد ، في أقرب وقت ممكن ، التوقيع على ميثاق اللامركزية لتعزيز أداء الدولة في المستوى الإقليمي.
وأخيراً حث الوزراء على ضمان المراقبة الدائمة للبرامج والمشاريع العامة المنفذة مع الشركاء التقنيين والماليين.
كما طلب رئيس الجمهورية ، فيما يتعلق بإعادة فتح المطارات واستئناف الرحلات الدولية ، اعتبارًا من 15 يوليو 2020 ، من وزير السياحة والنقل الجوي ، القيام ، فيما يتعلق بالوزراء المسؤولين. الداخلية والقوات المسلحة والصحة ، جميع الاجراءات المناسبة ، بهدف ضمان الامتثال الدقيق للبروتوكولات الصحية من قبل إدارات ومستخدمي منصات المطار.
ورحب رئيس الدولة ، في معرض إعداده للامتحانات والمسابقات المقررة لعام 2020 ، أولاً بالالتزام الوطني للمجتمع التعليمي الذي سمح بإعادة فتح المدارس بشكل مرضي واستئناف التدريس الطبيعي على مستوى دروس الامتحان.
وبهذه النقطة ، طلب رئيس الجمهورية من الوزراء المكلفين بالتعليم والتدريب المهني والمالية والميزانية أن يجهزوا أنفسهم ، من الآن فصاعدًا ، للخوض في أفضل الظروف على مدى التراب الوطني تنظيم الامتحانات والمسابقات المحددة حسب التقويم المدرسي المصدق. وأشار إلى ضرورة حشد الموارد المالية والوسائل اللوجستية والأمنية اللازمة لاستعداد تام .
وذكّر رئيس الدولة بشكل خاص بالحاجة إلى بناء نظام تعليمي شامل عالي الأداء بالجودة ، ويقوم على خريطة مدرسية تدمج المؤسسات التي تلبي معايير البناء والسلامة المتسقة على المستوى الوطني. وفيما يتعلق بهذه النقطة ، دعا الحكومة إلى التعجيل بتنفيذ البرنامج الوطني للقضاء على الملاجئ المؤقتة بحلول عام 2024 وطلب تكثيف الخريطة المدرسية ، على وجه الخصوص ، مع إعطاء الأولوية لبناء كليات جديدة و المدارس الثانوية ، بما في ذلك المدرسة المخططة في بلدة نجور.
وأغلق رئيس الجمهورية كلمته بالإشارة إلى ضرورة إقامة حكم مثالي لمواردنا الطبيعية من خلال تعزيز الضوابط المنتظمة والتنظيم الأمثل لاستغلال تراثنا التعديني.
من جانبه ، قام أعضاء المجلس بمايلي :

• ألقى وزير الدولة والأمين العام لرئاسة الجمهورية كلمة بشأن متابعة التوجيهات الرئاسية ، خاصة فيما يتعلق بعقد المجالس الرئاسية المتعلقة بخطة الاستثمارات المتعددة السنوية في شؤون الصحة العامة والبرنامج الرئاسي. لبناء 100 ألف منزل جديد.

• أدلى وزير الداخلية ببيان حول مشروع الإصلاح الأمني ​​الخاص .

• تحدث وزير المالية والميزانية حول تعبئة الموارد المالية من الصندوق الإجتماعي لحاربة كوفيد-19 وتنفيذ النفقات. كما قدم بيانا عن حالة تنفيذ ميزانية قانون المالية المعدل ،

• استعرض وزير الشؤون الخارجية والسنغاليين في الخارج الوضع الدولي والمساعدة المقدمة لمواطنينا في الشتات ، في سياق وباء كوفيد-19

• أدلى وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون ببيان حول إعداد البرنامج الوطني للتعافي الاقتصادي.

• قدّم وزير الصحة والعمل الاجتماعي ورقة حول تطور وباء كوفيد-19 في البلاد .

• قام وزير الزراعة والتجهيزات الريفية بتقييم الوضع الحالي في قطاعه عن هطول الأمطار وتنفيذ المدخلات الزراعية.

•ركز الوزير المسؤول عن مراقبة خطة السنغال في كلمته بشأن تنفيذ مشاريع PSE للمرحلة الثانية .

و بموجب الإجراءات الفردية ، اتخذ رئيس الجمهورية القرارات التالية:
– تم تعيين السيد الشيخ غي ، قائد الجيش (القسم الثاني) ، سفيرا ومفوض لجمهورية السنغال لدى فخامة السيد رجب طيب أردوغان ، رئيس جمهورية تركيا ، ومقره في أنقرة ، ليحل محل السيد. مصطفى امباكي ؛

– تم تعيين السيد بيير انجاي ، مهندس اقتصادي إحصائي ، رئيسًا للجنة المشتركة بين القطاعين العام والخاص المشتركة للمناطق الاقتصادية الخاصة ، ليحل محل السيد الحاج انجوغو جوف ، والذي تم استدعاؤه إلى مناصب أخرى ؛

– تم تعيين السيدة فاطمة سيلا ساخو المعروفة باسم باجالو سيلا رئيسة لمجلس إدارة الشركة الوطنية “Les Chemins de Fer du Sénégal” ؛

– تم تعيين السيد الحسن باه ، رقم التسجيل 100 166 / Z ، كأستاذ علوم الكمبيوتر في المدرسة العليا للفنون التطبيقية بجامعة شيخ أنت جوب في دكار ، اعتبارا من 1 أكتوبر 2019 ؛
– تم تعيين السيد شريف سيدي كان ، رقم التسجيل 104294 / هـ ، على وظيفة أستاذ كامل لاقتصاديات التنمية في كلية العلوم الاقتصادية والإدارة بجامعة شيخ أنت جوب في دكار ، اعتبارًا من أكتوبر 2019.
حرر في داكار في 08 يوليو 2020
الوزيرة والمتحدثة باسم الحكومة اندي تيكي انجاي جوب .

المصدر dakarnews

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock