الثقافةالدين و الترييةالسياسةالعمل والمستجدات

الملتقى الإسلامي للسلام والأخوة في “كير ماغي نديوسي”

الملتقى الإسلامي للسلام والأخوة في “كير ماغي نديوسي”

كتب – مور لوم- سين عرب

حصلت الهيئة العليا للأوقاف بالسنغال على جائزة لمساهمتها في تحسين أوضاع المدارس القرآنية، تم تسليط الضوء على السياسات العامة لدولة السنغال لصالح المدارس القرآنية خلال الملتقى الإسلامي السنوي للسلام والأخوة في بلدة “كور ماغي نديوسي” بمحافظة لوغا، جاء هذا الحدث السنوي، يوم السبت 3 فبراير 2024، متمثلا عن دور الدين والسلطات الإدارية والعرفية بالإضافة إلى منظمات إسلامية من بينها رابطة الأئمة والخطباء السنغاليين (LIPS) والاتحاد الوطني لجمعيات المدارس القرآن الكريم في السنغال (FNAECS).

وأشاد منظمو اللقاء السنوي من الناطق الرسمي “سيرين عمر سيك” بإنجازات رئيس الدولة ماكي سال على وجه الخصوص، وتوفير التغطية الصحية الشاملة للمجتمع القرآني من خلال هذا المشروع الصحي للمجتمع القرآني.

يذكر أن هذا المشروع الذي نفذته الهيئة العليا للأوقاف بالسنغال HAW بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتغطية الصحية الشاملة، وجمعيات المدارس القرآن الكريم في السنغال يستهدف مساعدة 100.000 طالب قرآني “ندونغو دارا” و 10.000 أسرة من معلمي القرآن الكريم و 700 ” من أمهات الطلاب” – نديو دارا- في عام 2023.

من جهته استلم الرئيس التنفيذي للهيئة العليا للأوقاف السيد راسين باه الجائزة، مشددا على أهمية السياسات العامة تجاه الفئات الضعيفة، وهي تعكس، وفقا للسيد با، رؤية العدالة والشمول لرئيس الدولة من أجل “سنغال للجميع”، وأشار باه إلى أن رئيس الجمهورية ماكي سال قرر خلال ” اليوم الوطني للمدارس القرآنية” الذي يصادف كل عام 16 ديسمبر 2023، تعزيز رأسمال الوقف النقدي العمومي بما يصل إلى 2 مليار سنويا، وذلك لضمان استدامة برنامج التغطية الصحية في المدارس القرآنية والسماح لهذه الأداة بتوسيع تأثيرها إلى البرامج الاجتماعية الأخرى.

وأعربت السلطات المحلية ورئيس بلدية بولال عن ارتياحهما لمنظمي الحدث ونائب الوالي. كما أعربوا عن امتنانهم للبنية التحتية التي تم بناؤها في بلديتي نديوسي وبولال بقيادة ماكي سال، مثل إضاءة الشوارع العامة وتوسيع الطرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock