السياسةالعمل والمستجدات

البيان الصادر في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء في السنغال :

البيان الصادر في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء في السنغال :

‎ اجتمع مجلس الوزراء في جلسته العادية اليوم الخميس 23 يناير 2020 في القصر الرئاسي برئاسة السيد ماكي صال رئيس الجمهورية
.
افتتحت الجلسة بكلمة رئيس الدولة ، حيث قام في بداية كلامه ، بإبلاغ المجلس بمشاركته في يوم ال18 يناير 2020 في لومي لمبادرة مكافحة الأدوية المغشوشة ، ثم في تاريخ ال20 يناير ، في قمة (إنجلتر- إفريقيا ) المنقعدة في لندن حول “الاستثمار ” ، وفي هذه المناسبة ، إلتقى برئيس الوزراء البريطاني ، السيد بوريس جونسون ، وقد أوضح له رغبة السنغال في التعاون مع بريطانيا العظمى وكذلك تشجيع الاستثمارات والشراكات بين بلدين.
كما ذكر رئيس الدولة مشاركته ، في 22 يناير ، في منتدى دافوس ، ولا سيما تدخلاته في ثلاث ورقات مهمة حول النمو في إفريقيا ، وحماية التنوع البيولوجي وإطلاق منصة لإنشاء 100 مليون لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا.
كما ذكر رئيس الدولة بالأولوية الإستراتيجية الممنوحة لتطوير القطاع الخاص في برنامج PSE (خطة السنغال الناشئة ) ، من أجل تسريع النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل لائقة ومستدامة.
لذلك ، طلب من الحكومة بذل الجهد من أجل عجلة السير في تنفيذ برنامج إصلاح بيئة الأعمال والقدرة التنافسية ، مع اهتمام خاص لتحسين القدرات للوصول إلى الائتمان والتمويل وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPP) حول المشاريع المبتكرة التي تخلق فرص العمل ولها تأثير اقتصادي واجتماعي قوي.
وعلى هذا الجانب ، أصر على ضرورة مواصلة الإصلاحات والتعجيل بها لتبسيط الإجراءات الإدارية وإلغاء تجسيدها ، بهدف إنشاء دعم وتطوير خاص للقطاع الخاص ، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة .
علاوة على ذلك ، أوضح رئيس الدولة للمجلس الحاجة إلى ضمان نمو مرتفع دائم للبلاد وإظهار أقطاب إقتصادية تنافسية ، من خلال تسريع سياستها، وسيتم إطلاق أعمالها غدا الجمعة 24 يناير 2020 في مجلس رئاسي حول الخطة الوطنية للتخطيط والتنمية الإقليمية (PNADT).
كما طلب رئيس الدولة من وزير الاقتصاد والتخطيط إعداد ملف خاص فيما يتعلق بـ APIX SA ، (الدورة الرابعة عشرة ) لمجلس الاستثمار الرئاسي (CPI) خلال شهر مارس 2020.
وذكر رئيس الدولة عن بدء نفاذ الإدارة العامة الجديدة في عام 2020 ، والتي تميزت بإنشاء ميزانيات البرامج التي تشمل: (1) تحسين الإنفاق العام ؛ (2) التحديث الكامل للإدارة ؛ (3) وتوجه العمل العام نحو الأداء تحقيقًا لهذه الغاية التي من الضروري تقوية وظيفة التحكم بشكل كبير وكذلك التقييم المنهجي للسياسات العامة.
وطلب رئيس الدولة من المفتشية العامة للدولة (IGE) إطلاق أعمال طارئة ، دون تأخير ، للدراسة حول بيئة الرقابة في الوزارات.
وفي سياق آخر ، طلب رئيس الدولة من وزير الخدمة المدنية ووزير التعليم الوطني الحفاظ على حوار بناء مع مجموعة نقابات المعلمين ، وخاصة مجموعة السبعة G7.
كما أمر وزير التعليم الوطني بالإشراف على تطوير التعليم العربي ، من خلال تحسين الظروف التعليمية للمتعلمين ووضع المعلمين.
ودعا رئيس الدولة بشكل خاص وزير النقل البري ، بالتعاون مع وزيري الطاقة والمالية ، إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسوية الشكاوى المقدمة من شركات النقل البري للنفط.
كما طلب رئيس الدولة من وزير النقل الجوي ووزير العمل ضمان الاستقرار الاجتماعي الضروري على مستوى منصة مطار AIBD ، من خلال تعزيز الحوار الدائم بين العمال والمشغلين في البنية التحتية للمطارات .
وبعد دراسة البنود المدرجة في جدول الأعمال من قبل رئيس الجمهورية قام المجلس بمايلي :

-قدم وزير الدولة والأمين العام لرئاسة الجمهورية ، ورقته عن آخر المستجدات بشأن متابعة المشاريع والتعليمات الرئاسية ، من خلال تناوله بشكل خاص: تنظيم الاجتماع الأول لمجلس الإشراف على MCA-Senegal II والرئاسي حول التخطيط الإقليمي والتنمية ، المقياس الاجتماعي ودورة ممارسة أنشطة الأعمال.
من جانبه عرض وزير المالية والميزانية عن آخر جهودها في تنفيذ ميزانيات البرامج .
وقام وزير العدل وحارس الأختام ووزير الدولة لحقوق الإنسان بإبلاغ هام حول رغبة السنغال بالمشاركة في ندوة عامة حول تقييم الآلية الأفريقية لمراجعة القوانين المشتركة المقرر عقدها في 30 يناير 2020.
وتحدث وزير الزراعة والمعدات الريفية عن آخر أعماله للتواصل بشأن وضع حملة تسويق الفول السوداني في الأسواق السنغالية .
كما ناقش وزير البيئة والتنمية المستدامة عن أهمية جمع النفايات في براميل القمام تحت برنامج -PSE الخضراء- (التنظيف الوطني) ، وسير عمل الوكالة الوطنية في حملة كبيرة للتنظيف الوطني في كل أنحاء البلاد .
وتكلم وزير المجتمعات الإقليمية والتنمية والتخطيط المكاني عن الأعمال التحضيرية للمجلس الرئاسي المعني بالخطة الوطنية للتنمية الإقليمية والتنمية.
وقامت وزيرة التمويل الأصغر والاقتصاد الاجتماعي والتضامن بتقييم حالة برامج تمويل إداراتها .
وأدلى وزير الصحة ببيان عن حالة صناعة الأدوية في السنغال .
وعرض الوزير المقرب لرئيس الجمهورية والمسؤول عن مراقبة برنامج “خطة السنغال الناشئة PSE” تقاريره عن المشاريع المستقبلية ذات الأولوية للحكومة .

حرر في دكار في 23 يناير 2020
-المتحدثة باسم الحكومة اندي تيكي انجاي جوب .

/محمد الأمين غي (ابن الزهراء) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى